السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب رائحة الفم الكريهة.. وما يجب فعله للحماية

الخميس 09/مايو/2024 - 03:30 ص
أسباب رائحة الفم
أسباب رائحة الفم الكريهة


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول سبب رائحة الفم الكريهة، وما يجب فعله للحماية من الرائحة الكريهة التي تصدر من الفم، حسب ما كشفته الدكتورة جاسمين بيران.

سبب رائحة الفم الكريهة

ومن جهتها، تؤكد المديرة السريرية في SmilesbyJasmine لندن، إن هناك مجموعة من الأسباب التي تسبب رائحة كريهة في الفم، ومنها ما يلي:-

  • الإصابة بأمراض اللثة
  • التعرض للجفاف في الفم
  • الشعور بالجوع
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي
  • الإصابة بمشاكل في اللوزتين

ومن جهتها، توضح أن الغازات التي رائحتها كريهة في الفم التي تقوم بإطلاقها بكتيريا تغطي اللثة والأسنان واللسان، تحتوي على مركبات الكبريت المتطايرة (VSCs) وفي الغالب تكون مسؤوليتها رائحة الفم غير الجيدة، ما يشكل خطورة على الأسنان واللثة.

وفي حالة وجود مشكلة في الأسنان واللثة يصدر من الفم رائحة كريهة، وهذا يشكل انزعاجا للآخرين في حالة الوجود في المناطق العامة وحول الأشخاص، مما يجعلهم يفقدون الثقة في أنفسهم ويقللون من التجمعات والعلاقات، لما يصابون به من بالقلق الاجتماعي.

أسباب رائحة الفم الكريهة

ووفقا لمايو كلينك، تبين أن رائحة الفم الكريهة يكون لها أكثر من سبب، ومنها وجود بقايا الطعام في الفم مما يتسبب في وجود رائحة غير جيدة؛ نظرا لنمو البكتيريا وبخاصة في حالة تناول البصل والثوم والتوابل.

ومن ضمن الأسباب التي تشكل خطورة على صحة الفم التدخين، حيث يتعرض الشخص للإصابة بأمراض اللثة ويصدر نفسا كريها من الفم.

ويساعد اللعاب في تنظيف الفم والتخلص من بقايا الطعام في حالة الجفاف، ويحدث رائحة كريهة نتيجة لانخفاض اللعاب في الفم.

ما يجب فعله للحماية من رائحة الفم الكريهة

وتوضح المديرة السريرية، أنه يفضل غسل الأسنان مدة دقيقتين، ومرتين يوميا عن طريق استعمال فرشاة مناسبة كهربائية، أو استخدام خيط الأسنان لتنظيفها بشكل جيد، مع تناول المزيد من المياه لبقاء الفم رطبا ولكي لا يسبب رائحة مزعجة للمحيطين، وتناول الطعام الصحي بانتظام وتنظيف الفم جيدا لمنع تراكم بقايا الطعام.