الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آخر تطورات حالة محمد عبده الصحية بعد إصابته بسرطان البروستاتا

الأربعاء 08/مايو/2024 - 10:24 م
محمد عبده
محمد عبده


حالة من القلق انتابت محبي الفنان محمد عبده، بعد إعلان إصابته بسرطان البروستاتا، مما جعله يتصدر تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية.

آخر تطورات حالة محمد عبده الصحية بعد إصابته بسرطان البروستاتا

وعن آخر تطورات حالة محمد عبده الصحية بعد إصابته بسرطان البروستاتا، أعلن أنه تلقى العلاج الكيماوي، وهو الآن بصحة جيدة ويتحسن مع الوقت، موضحا أنه كان يعاني من سرطان البروستاتا.

وأضاف: «الأعراض الجانبية الناتجة عن الإشعاع أخف بكثير عن العمليات الأخرى.. بأخذ إبرة كل 3 أشهر.. وسيتم البدء في الكورس الثاني من العلاج».

وتابع: «الفحوصات المبدئية طيبة.. انزيم السرطان ينخفض»، شاكرا جمهوره على الدعاء، وأنه كان عاملا من عوامل التعافي والشفاء.

وفي تصريحات تلفزيونية قال الشاعر السعودي صالح الشادي، إن إنزيم السرطان لدى الفنان محمد عبده، أصبح أقل من المتوقع بعد جلساته العلاجية.

«صحة 24»، يكشف عن بعض التفاصيل حول سرطان البروستاتا، من حيث الأعراض وطرق العلاج المختلفة.

محمد عبده

أعراض سرطان البروستاتا

ويقول الدكتور أحمد سليم فؤاد، أستاذ علاج الأورام بالقصر العيني، إن سرطان البروستاتا يصيب الرجال في السن المتقدم غالبا بعد الـ50 ويسبب أعراضا شائعة مع البول مثل التهاب وحرقان البول والتكرار في التبول.

ويوضح طبيب الأورام أنه قد يكون هناك في بعض الحالات النادرة، يوجد نزيف مع البول وهذه الأعراض شائعة وتكون مشابهة لتضخم سرطان البروستاتا في السن المتقدم وهذا التضخم يكون حميد.

ويشير طبيب الأورام، إلى أنه في كل الأحوال الكبار بعد سن الـ 50 إذا وجدوا أعراضا سابقة لابد من استشارة الطبيب لطلب الفحوصات اللازمة؛ نظرا لأن أورام البروستاتا في حالة تشخيصها في مراحلها الأولى نسبة الشفاء منها تكون عالية جدا، ويفضل ألا يتم اكتشافها مؤخرا، لكي لا يكون العلاج أقل كفاءة.

علاج سرطان البروستاتا

ويؤكد أن أورام البروستاتا يتم عمل فحوصات مع الأشعة وإجراء التحاليل والعينة بالإبرة والرنين المغناطيسي يتم تحديد في أي مرحلة يتم مساعدة المريض وفي المراحل الأولى الورم يكون محدود ولا يخرج خارج البروستاتا ولا يرسل ثانويات للعظام أو لأماكن خارج البروستاتا ويكون علاجة بسيط. 

ويوضح طبيب الأورام، أنه يكون العلاج إما جراحي لاستئصال البروستاتا أو اشعاعي لتدمير الأورام داخل البروستاتا، والمفاضلة بين الجراحة والإشعاع، فتعتمد على حالة المريض وسن المريض والورم داخل البروستاتا وتحتاج لفريق طبي مكون من جراح المسالك البولية وطبيب الأورام للتعاون معا، واختيار العلاج المناسب ونسبة الشفاء تكون عالية في حالات أروام البروستاتا المبكرة، وهناك دلالات الأورام التي تساعد مع السن المتقدم لاستطاعة اكتشاف مثل هذه الأورام ويظل العلاج عن طريق الأدوية والهرمونات، وبعض حالات العلاج الإشعاعي تساعد المريض بشدة لتخطي هذه المراحل.