الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما عدد ساعات الصيام الأدق قبل تحليل الدم.. ولماذا يجب ارتداء ملابس مريحة؟

الخميس 09/مايو/2024 - 09:40 م
عدد ساعات الصيام
عدد ساعات الصيام قبل تحليل الدم


عدد ساعات الصيام قبل تحليل الدم.. تحليل الدم صائم وفاطر لا يعني بمرض واحد، ولكنه يطلب في أكثر من حالة، لذا ستواجه هذا السؤال في معمل التحاليل "لماذا تحتاج إلى الاختبار؟".

عدد ساعات الصيام قبل تحليل الدم

ويقول الدكتور أحمد سند استشاري الباطنة والسكر، إن هذه الاختبارات تتطلب إجراء التحليل صائما ومنها:

  • تحليل سكر صائم لمعرفة كمية الجلوكوز في الدم، ولمعرفة مدى الإصابة بالسكري، ويتم هذا الاختبار في بداية الإصابة بمرض السكري، وتكون مدة الصوم 8 ساعات على الأقل. 
  • تحليل الدم صائم لمعرفة الدهون عند مرضى الكوليسترول، لمعرفة مستويات عالية والتي تسبب السكتة الدماغية والنوبات القلبية، وتكون مدة الصوم 9 – 12 ساعة.
  • اختبار الألبومين أو اختبار البروتين الكلي، وهذا الاختبار يجرى لمعرفة التوازن في السوائل ونسبة البروتين، ومعرفة وظيفة الكلى والكبد، ومدة الصوم 10 – 12 ساعة.
  • اختبار فيتامين B12 للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، وأخبر طبيبك إن كان أدوية تتداخل مع هذا الاختبار، ومدة الصوم 6 – 8 ساعات.
  • اختبارات الحديد، والتي تُجرى لمعرفة مستوى الحديد مرتفع أم منخفض في الدم، ومدة الصوم 12 ساعة.
  • اختبار وظائف الكبد والصفراء، وتحتاج إلى التوقف عن بعض الأدوية التي تؤثر على الاختبار، إلى جوار عدم تعاطي الكحول، ومدة الصوم 8 ساعات.
تحليل سكر صائم لمعرفة كمية الجلوكوز في الدم

إجراءات قبل تحليل الدم

 ومن أبرز الإجراءات التي يجب القيام بها قبل تحليل الدم ما يلي:

الحصول على قسط كافي من النوم قبل اختبارات الدم، فيجب على المريض أن ينظم مواعيد النوم خلال فترة إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية، وخاصة تحاليل الدم، والحصول على قسط كافي من النوم لمدة ساعات يوميا.

وتجنب أوقات الدورة الشهرية، فيجب على السيدات تجنب الخضوع للفحوصات الطبية وخاصة تحاليل الدم، فترة الدورة الشهرية، ألا يكون في فترة 7 أيام قبل وبعد الدورة الشهرية حيث أن فترة الحيض تؤثر على نتائج التحاليل.

ارتداء ملابس مريحة، إذ يجب ارتداء ملابس مريحة أثناء الخضوع لـ التحاليل الطبية وفحوصات الدم، وتجنب ارتداء ملابس تحتوي على قطع من الحديد أو المعادن.

الامتناع عن التدخين، كما يجب الامتناع عن التدخين لمدة ساعتين قبل التحاليل لأنه يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى تجنب تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، كما يجب الإمتناع عن شرب الكحوليات لمدة 24 ساعة على الأقل قبل الفحص.