الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دلالات مصطلحات تحليل البول.. تعرف على الرموز في اختبارك

الخميس 09/مايو/2024 - 11:55 م
دلالات مصطلحات تحليل
دلالات مصطلحات تحليل البول


دلالات مصطلحات تحليل البول.. يتم إجراء تحليل البول في حال المعاناة من أي مُشكلة صحية، وأحيانًا ما يطلبه الطبيب ويتم من خلال أخذ عينة من البول، حيث يُجرى التحليل داخل المعمل المختص لضمان الحصول على نتائج دقيقة.

دلالات مصطلحات تحليل البول

يقول الشربيني أحمد، ‏‏‏أخصائي التمريض إنه في المُعتاد تظهر نتيجة تحليل البول شاملة الكثير من المصطلحات، تعبيرًا عما يُعاني منه المريض، وتأتي على النحو التالي:

معنى مصطلح absent

ومعنى كلمة absent في تحليل البول، يُشير إلى عدم المعاناة من مرض السيلان، إلا أنَّ ذلك المُصطلح يتطلب إعادة إجراء التحليل مرة ثانية، فضلا عن أنَّ هذا المُصطلح معناه وجود نسبة معينة ومستوى محدد ما إن زاد عن الحد الطبيعي، فإنه يتطلب الحصول على الاستشارة الطبية.

في المُعتاد تظهر نتيجة تحليل البول شاملة الكثير من المصطلحات تعبيرًا عما يُعاني منه المريض

مصطلح few epithelial cell في تحليل البول

ويتم التعبير في نتائج تحليل البول عن نسبة الخلايا الظهارية بكتابة عدد قليل Few، أو متوسط أو كثير، فالقليل من النسبة يعني وجود نتائج طبيعية لا تستدعي القلق، إذًا من يبحث عن معنى few في تحليل البول عليه الاطمئنان من النتيجة.

اختصار HPF

ومن قام بإجراء تحليل البول بسبب الشعور ببعض الألم والحرقة عند التبول، يتساءل عن معنى HPF في تحليل البول، وهو اختصار لـ High Pow­er Field، وهو المصطلح الذي يُشير إلى تعداد خلايا الدم الحمراء، مما يُشير إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أم لا.

البلورات في البول 

والبول يحتوي على عدد من المواد الكيميائية، والتي أحيانًا ما تكون صلبة فتُسمى البلورات، ومن الطبيعي عند الجميع امتلاك القليل من البلورات الصغيرة، لكن البلورات الكبيرة أو أنواع مُحددة منها يُمكن أن تكون إشارة إلى الإصابة بحصوات في الكلى، إذًا يُمكن أن يطلب الطبيب فحص البلورات في اختبار البول ما إن ظهرت على المريض أعراض حصى الكلى، فضلا عن مُساعدة ذلك الفحص في تشخيص أية مشكلات في عمليات الأيض؛ لذا يتم البحث عن ما معنى crys­tals في تحليل البول لضمان الوصول إلى نتائج طبيعية تخلو من احتمالية الإصابة باى مرض.