الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الخل يفسد تحليل المخدرات؟

الخميس 09/مايو/2024 - 11:25 م
أهمية تحليل المخدرات
أهمية تحليل المخدرات


أهمية تحليل المخدرات.. يُجرى تحليل المخدرات للكشف عن أي مواد مخدرة قد يتعاطاها الفرد، أو سبق أن تناولها قبل الخضوع للتحليل بمدة قصيرة، وقد يطلب الطبيب إجراء الاختبار إذا ظهرت على المريض أي أعراض تدل على إدمانه، مثل: التلعثم، والغثيان، والهذيان، وصعوبة التنفس.

أهمية تحليل المخدرات 

وحول أهمية تحليل المخدرات يقول الكيميائي أحمد خضر، أخصائي التحاليل إن تحليل كشف المخدرات يُظهر 7 عائلات من الأدوية المخدرة، هي الترامادول، مجموعة البنزوديازيبين، والباربيتورات، الأمفيتامينات، الأدوية الأفيونية، مضادات الصرع، والكحول.

ما أسباب تحليل المخدرات؟

وتحليل المخدرات عبارة عن إجراء روتيني يُطلب من الشخص في حالات، مثل:

التقدم لوظيفة، فعند التقدم لوظيفة جديدة، يُطلب من الموظف إجراء اختبار كشف المخدرات، وذلك للتأكد من خلفيته وعدم تعاطيه أي أدوية مخدرة، كذلك من الممكن أن تطلب جهة العمل اختبارًا دوريًا كل مدة من موظفيها.

المشاركة في الفعاليات الرياضية، حيث يخضع الرياضيون المحترفون لهذا التحليل قبل المشاركة في المباريات أو المسابقات الدولية، للتأكد من أنهم لا يتناولون أي أدوية مخدرة، وإذا ثبت وجود هذه الأدوية في دم الرياضي، يُحرم من المشاركة في المسابقة.

تحليل المخدرات عبارة عن إجراءً روتيني يُطلب من الشخص

تحقيقات الشرطة، ويمكن أن تطلب الشرطة هذا التحليل كجزء من التحقيق في حادث سيارة أو التحقيق الجنائي، أو في حالة وجود دعوى قضائية في المحكمة، كذلك يجريها الطب الشرعي كجزء من التحقيقات.

مراقبة مفعول الأدوية المخدرة، ويصف الطبيب بعض الأدوية كمسكن للآلام في الأمراض المزمنة، فيطلب من المريض إجراء تحليل كشف المخدرات، للتأكد من تناوله الجرعة المناسبة، كذلك يطلب الطبيب إجراء الاختبار إذا ظهرت على المريض أي أعراض تدل على إدمانه هذا الدواء.

 طرق الخداع لإخفاء الأدوية المخدرة 

ويستخدم البعض حيلا مختلفة لخداع تحليل المخدرات في البول، ومنها وضع كمية من الملح في عينة البول لافسادها، وهذا لا يؤثر على نتيجة التحليل، فالملح لا يفسد تحليل المخدرات نهائيًا.

هل الخل يفسد تحليل المخدرات؟

يحتوي الخل على بعض الأملاح والأحماض التي تشوش على تحليل المخدرات وتفسده، فلا تظهر النتيجة سلبية ولا إيجابية، لكن يمكن التعرف من خلال تحليل المخدرات بأمر التحايل عليه، وقد يتحول الشخص في بعض الأحيان إلى الطب الشرعي لإجراء مزيد من التحاليل للتأكد من إدمان المخدرات من عدمه.