الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح هامة لعلاج القيء والإسهال عند الأطفال.. لا تهمليها

الجمعة 10/مايو/2024 - 05:00 م
القيء والإسهال عند
القيء والإسهال عند الأطفال.. أرشيفية


خلال فصل الصيف، تكون مشكلة القيء والإسهال أكثر ما يزعج الأطفال، يصاب الأطفال بالمرض إذا كان هناك حتى أدنى اضطراب في عاداتهم الغذائية. 

خاصة أن الأطفال الذين يتناولون الكثير من الأطعمة الخارجية هم أول من يواجه مثل هذه المشاكل، في كثير من الأحيان يصاب الأطفال بالمرض بسبب شرب كميات أقل من الماء في الحرارة الحارقة.

إذا كان الطفل يعاني من الإسهال، فعليك الاهتمام بشكل خاص بطعامه وشرابه، معرفة ما يجب إطعامه للطفل أثناء القيء والإسهال، حتى لا يضعف كثيرًا ويتعافى الطفل سريعًا.

نصائح هامة لعلاج القيء والإسهال عند الرضع

إعطاء الطفل كميات أقل من منتجات الألبان: إذا كان الطفل يعاني من القيء والإسهال، قم بإطعام كميات أقل من منتجات الألبان، وينبغي على وجه الخصوص تجنب إطعام الحليب أو اللبن الرائب على معدة فارغة، الأطفال الذين يهضمون الحليب بشكل أقل قد يواجهون المزيد من المشاكل.

إطعام الطفل طعامًا خفيفًا: عندما يعاني الطفل من اضطراب في المعدة، أي الإسهال والقيء أيضًا، يجب إطعامه طعامًا خفيفًا، تجنب إطعام الكثير من الطعام دفعة واحدة حتى يكون سهل الهضم، وإطعام الطعام المطبوخ في المنزل فقط

إعطاء الطفل الماء بشكل مستمر: يصبح جسم الطفل ضعيف بسبب القيء والإسهال، ويكون هناك نقص في كمية الماء في الجسم، لذلك يجب المداومة على شرب الكثير من الماء.

 إعطاء محلول ORS للطفل لحمايته من الجفاف، استمر في إعطاء الماء الذي يحتوي على الملح والسكر في المنزل، ويمكن إعطاء ماء جوز الهند.

قم بتضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي: في حالة الإسهال والقيء، يمكنك إطعام الأرز ودقيق الشوفان والعصيدة والخبز والبطاطس المسلوقة في النظام الغذائي للطفل. 

إطعام اللبن الرائب للطفل في هذا الوقت، لأنه يحتوي على البروبيوتيك  الذي يساعد في الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في المعدة.

إعطاء الطفل الموز: إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، يمكنك إطعامه موزة ناضجة، هذا يستقر في المعدة ويوفر الطاقة الفورية، ومع ذلك ينبغي تغذية الموز فقط عندما يهدأ القيء والإسهال، ولا تطعم المانجو حتى عن طريق الخطأ في هذا الوقت.

نصائح وقائية أخرى

  • تجنب إطعام الآيس كريم للأطفال في فصل الصيف عندما يتعرضون لأشعة الشمس والعرق.
  • لا تدع الأطفال يلعبون في الخارج تحت أشعة الشمس القوية.
  • استمر في إعطاء الأطفال الكثير من المشروبات والسوائل.
  • احفظهم بعيدًا عن الأطعمة الخارجية والوجبات السريعة.
  • أطعمهم أكبر عدد ممكن من الفواكه والخضروات.