الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

قريبًا.. حبوب الأنسولين بديل الحقن لمرضى السكري

السبت 11/مايو/2024 - 05:01 ص
حبوب الإنسولين بديل
حبوب الإنسولين بديل الحقن لمرضى السكري


تمكنت الأبحاث الطبية التي أجراها الباحثون بجامعة سيدني الأسترالية من تطوير نوعًا جديدًا من الأنسولين الفموي الذي سيكون على هيئة حبوب أو داخل قطع صغيرة من الشوكولاتة من خلال الاعتمًاد على تقنية النانون.

حبوب الإنسولين بديل الحقن لمرضى السكري

وعن حبوب الإنسولين بديل الحقن لمرضى السكري، فحسبما ورد بموقع " بي بي سي نيوز بالعربي" يتطلع الباحثون مستقبلًا لعرض الدواء على 75 مليون شخص حول العالم الذين يستخدمون الإنسولين لعلاج داء السكري وخاصة من النوع الأول.

كما يأمل هؤلاء الخبراء أن تستخدم هذه الحبوب كبديلًا أكثر فاعلية، بمكن من بها لمرضى السكري الاستغناء عن الحقن.

متى يتحول مرض السكر من الحبوب الى الأنسولين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال متى يتحول مرض السكر من الحبوب الى الأنسولين؟، يؤمد غالبية الأطباء المتخصصين أن معظم مرضى الشكري بعد مدة تتراوح ما بين 10 ـ 20 سنة تكون حاجتهم للإنسولين ضرورية؛ من أجل السيطرة على المرض، إذ إنه على الرغم من استخدامهم لأكثر من نوع من حبوب الأدوية التي تقلل مستوى السكر في الدم، ولكن  مرض السكر يعد من الأمراض المزمنة التي تتطور بمرور الوقت، فيضعف البنكرياس أكثر وتقل قدرته على إنتاج الأنسولين بزيادة فترة المرض.

 

ماذا يحدث إذا لم يأخذ مريض السكر الأنسولين؟

وامن يرغب في معرفة إجابة سؤال ماذا يحدث إذا لم يأخذ مريض السكر الأنسولين؟، ينبه أطباء الباطنة والغدد الصماء إلى أن نقص الأنسولين قد يسفر عن الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وكذلك احتمالية الإصابة بأمراض جسدية أو اللجوء إلى جراحة.

جدير بالذكر أن مريض السكري قد تتغير مستويات سكر الدم لديه، وأحيانًا تكون هذه التغيرات ملحوظة جدًا، مما يزيد من خطورة الإصابة بالحماض الكيتوني السكري وأيضًا متلازمة فرط الأسمولية السكري، فضلًا عن داء السكري الخارج عن السيطرة.

حقنة إنسولين 

هل هناك شفاء تام من مرض السكر؟

وبخصوص إجابة سؤال هل هناك شفاء تام من مرض السكر؟، يؤكد معظم الأطباء أنه حتى الآن ليس هناك علاج شاف لمرض السكري، ولكن في حال الإصابة بداء السكري من النوع الثاني قد يسهم فقدان الوزن وتناول الطعام الصحي مع ممارسة التمرينات الرياضية في السيطرة على المرض.

ويشار إلى أنه إذا لم يكن اتباع النظام الغذائي الصحي مع ممارسة الرياضة كافيًا للسيطرة على سكر الدم، فهنا يصف الطبيب أدوية السكري أو العلاج بالأنسولين تبعًا لحالة المريض.