الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحسن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا مناعة الجسم ضد المرض؟

السبت 11/مايو/2024 - 06:57 م
لقاحات كورونا
لقاحات كورونا


وجدت تجربة سريرية كبرى أن جرعة إضافية من لقاح كوفيد-19 أدت إلى تكوين أجسام مضادة لدى غالبية الأشخاص الضعفاء سريريًا للغاية ضد كوفيد-19.

وجد بحث جديد نُشر في The Lancet Rheumatology من تجربة OCTAVE DUO البحثية التي شاركت في قيادتها جامعة برمنجهام وجامعة جلاسكو، أن معززات اللقاح أدت إلى تحسين استجابات الأجسام المضادة بين مجموعات عديدة من المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة والمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

افتتحت هذه التجربة في 11 مستشفى في جميع أنحاء المملكة المتحدة وقامت بتوظيف 804 مريضًا في تسعة مجالات مرضية، وجميعهم لديهم في السابق استجابة مناعية منخفضة أو معدومة من جرعتين أوليتين من اللقاحات.

تطوير أجسام مضادة

ومن بين أولئك الذين لديهم استجابة مناعية منخفضة، تطورت لدى 90% من المرضى الذين تلقوا جرعة لقاح ثالثة مستويات كبيرة من الأجسام المضادة.

ومع ذلك، فإن أكثر من النصف (54٪) من "غير المستجيبين" من دورة اللقاح الأولية لم يشهدوا أي زيادة ذات صلة في الأجسام المضادة.

علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن أولئك الذين يعانون من مرض الغدد الليمفاوية وأمراض الكلى المزمنة لديهم أسوأ نتائج لتركيب الأجسام المضادة من التعزيزات.

أدت بعض الأدوية إلى خفض استجابة الأجسام المضادة، بما في ذلك علاجات أمراض المناعة الذاتية والسرطانات، وتحديدًا العلاج الموجه للخلايا البائية ومضادات الأيض.

تم تركيب استجابة الخلايا التائية لدى 80% من جميع المشاركين، بما في ذلك أكثر من النصف (55%) من أولئك الذين لم تظهر عليهم سابقًا أي خلايا تائية بعد تطعيمين.

وقالت باميلا كيرنز، أستاذة طب الأورام السريري للأطفال ومديرة معهد علوم السرطان والجينوم بجامعة برمنجهام، والمحقق الرئيسي في التجربة: "لقد ثبت أن برنامج تعزيز كوفيد له تأثير وقائي مهم للعديد من الأشخاص".

وأضافت: "في دراسة OCTAVE DUO، قمنا بتتبع أولئك الذين لديهم دفاعات قليلة أو معدومة من الأجسام المضادة بعد جرعتين أوليتين من اللقاح، ومن المشجع أن نرى أن التعزيزات ساعدت في ذلك زيادة دفاعات الأجسام المضادة 9 من كل 10 مشاركين لم يسبق لهم أن قاموا بالدفاع بعد جرعتين".

وتابعت: "أكثر من نصف أولئك الذين لم يستجيبوا على الإطلاق للدورة الأولية من اللقاحات لم يطوروا أي دفاع مضاد للأجسام بعد التعزيز، وهذا يؤكد الحاجة إلى عوامل وقائية أخرى لدعم الفئات الأكثر ضعفًا سريريًا في المجتمع والاستمرار في ذلك".

وقال البروفيسور إيان ماكينيس، رئيس كلية العلوم الطبية والبيطرية والحياة بجامعة جلاسكو وكبير الباحثين في اتحاد OCTAVE: "كشفت دراسة OCTAVE الأولى لدينا عن مجموعة من المرضى الذين قد لا يكون لديهم استجابة مناعية كافية بعد تعرضهم لمرض ما".

وأضاف: "بالنسبة للفئات الضعيفة سريريًا في مجتمعنا، يوفر برنامج تعزيز اللقاحات حماية مهمة، وبالتالي فإن زيادة فهم فعالية اللقاحات لدى الأشخاص المصابين بأمراض التهابية مناعية أمر في غاية الأهمية. ومن المشجع أن نرى نتائج OCTAVE DUO، الذي يوفر إجابات مهمة وتعزز الحاجة إلى دعم وحماية المرضى الأكثر عرضة للخطر من الناحية السريرية".