السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فواكه يجب على مرضى ارتفاع حمض اليوريك تناولها في الصيف.. الموز بينها

الأحد 12/مايو/2024 - 03:00 ص
فواكه لمرضى ارتفاع
فواكه لمرضى ارتفاع حمض اليوريك.. أرشيفية


بسبب زيادة البيورين في الجسم، يبدأ حمض اليوريك في الارتفاع، ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حمض اليوريك إلى رعاية نظامهم الغذائي بشكل خاص. 

القليل من الإهمال في الأكل والشرب يمكن أن يزيد الألم والتورم والاحمرار في المفاصل والعظام، عندما تتحلل مادة كيميائية تسمى البيورين في الجسم، يتكون حمض البوليك. 

يبدأ حمض اليوريك في الارتفاع بسبب الإفراط في شرب الكحول، وقلة النشاط البدني، واتباع نظام غذائي عالي البروتين والإهمال في عادات الأكل، وفي مثل هذه الحالة عليك تجنب بعض الأطعمة. 

وفيما يلي نعرف ما هي الفواكه التي يجب أن يتناولها مريض ارتفاع حمض البوليك خلال فصل الصيف. 

فواكه لمرضى ارتفاع حمض اليوريك:

  • التوت الأسود (العليق)

يظهر العليق في موسم الصيف، أثبت أنه غني بمضادات الأكسدة، ومفيد في ارتفاع حمض البوليك، يساعد التوت في زيادة عملية التمثيل الغذائي وإزالة السموم من الجسم، وهذا يقلل من التورم في الجسم ويظل مستوى الحمض أيضًا متوازنًا، يمكن لمرضى ارتفاع حمض اليوريك تناول التوت الأسود.

  • الكرز

 الكرز من أكثر الفواكهة المفيدة لمرضى ارتفاع حمض اليوريك، لأنه يحتوي على عناصر تتحكم في الحموضة، بالإضافة إلى فيتامين ب 6 وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ب في الكرز الأحمر، يحتوي الكرز على العديد من المعادن التي تقلل من ارتفاع حمض اليوريك.

  • الموز

 إذا كنت تريد تجنب خطر حمض اليوريك، تناول الموز يوميًا، لأنه منخفض البيورين، يمكن تقليل ارتفاع حمض اليوريك عن طريق تناول الموز، كما أن الموز مفيد في مشكلة النقرس، كما أن تناول الموز يوفر طاقة فورية للجسم.

  • الكيوي

 إذا كان تناول الفواكه الحامضة والعصارية يزيد من حمض البوليك، فيمكنك تناول الكيوي، استهلاك الكيوي يتحكم في حمض اليوريك. 

تناول الكيوي يوفر فيتامين C وفيتامين E والبوتاسيوم والفولات، ونتيجة لذلك تتم إزالة السموم المتراكمة في الجسم، يمكن السيطرة على حمض اليوريك عن طريق تناول الكيوي يوميا.

  • التفاح

سواء كان الصيف أو الشتاء، فإن التفاح متوافر دائمًا في متجر الفاكهة. التفاح من الفاكهة المفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذا يحسن عملية الهضم. 

يمنع التفاح حمض اليوريك من التراكم في الدم، تناول التفاح يقلل من تأثير حمض اليوريك ويوفر الطاقة للعمل اليومي، يوصي الأطباء بتناول تفاحة كل يوم.