الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تجنب هذه الأطعمة للحماية من السرطان.. بينها السكريات والمقليات

الأحد 12/مايو/2024 - 08:01 ص
اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة


النظام الغذائي الجيد مفيد للصحة، ولكن هناك أطعمة تضر بصحة الأشخاص وتشكل خطورة وتسبب السرطان، لذا يجب معرفة الأطعمة الضارة لتجنبها للحفاظ على الصحة من مخاطر الأورام السرطانية المزمنة، حسب ما كشفه أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور ماثيو لامبرت.

تجنب هذه الأطعمة للحماية من السرطان

وللحماية من الورم الخبيث؛ نصح طبيب التغذية، بضرورة تجنب اللحوم المصنعة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تبين أن اللحوم المصنعة ضارة بصحة القولون.

اللحوم المصنعة

وطريقة طهي اللحوم المصنعة تعتبر غير مفيدة للصحة، وفقا لما أكدته منظمة الصحة العالمية، حيث يعزز الناس جودتها عن طريق وضع نكهات لها؛ ولكن طرق طهيها المختلفة في العموم تعتبر ضارة بالصحة، وتولد مواد كيميائية مسرطنة.

الأفضل تناول منها نحو 100 جم أسبوعيًا حسب ما لفتت إليه جمعية القلب الأمريكية، ناصحة بتجنب تناولها قدر الإمكان والأفضل تناول الاطعمة الصحية الغنية بالفواكه والخضراوات التي تعزز صحة الجسم والحماية من الأمراض من السمنة المفرطة والسرطان؛ وفقا لما كشفه طبيب التغذية العلاجية.

اللحوم المصنعة 

اللحوم الحمراء

وأوضح طبيب التغذية العلاجية، أنه كشفت دراسة في عام 2015، عن أن تناول اللحوم الحمراء بانواعها المختلفة تكون مواد مسرطنة تضر بالجسم، حيث يحذر من تناولها أو عدم الإفراط في تناول كميات منها لمنع المخاطر التي تلحق بالامعاء.

وكشف الباحثون في (IARC)، عن أن اللحوم الحمراء تسبب الإصابة بسرطان القولون، حيث حذر طبيب التغذية من الإكثار من تناولها لمنع التعرض للسرطان.

وأضاف اخصائي التغذية العلاجية، أنه تحتوي اللحوم الحمراء على حديد الهيم، ويدوره ينتج مواد كيميائية تسبب السرطان، حيث يصاب الشخص عند تناول كميات منها بسرطان الأمعاء.

كما نصح الصندوق العالمي لأبحاث السرطان بضرورة تناول كمية قليلة من الللحوم الحمراء فيما يعادل من 350جم لـ 500 جم في الأسبوع.

اللحوم الحمراء

السكريات والمقليات

ومن ضمن الأطعمة التي تضر بالجسم، وتسبب السرطان، وتؤدي لزيادة الوزن والسمنة، هي المقليات والسكريات، وفقا لما كشفته مراكز السيطرة على الامراض.

ونصح، أخصائي التغذية، أنه يجب التقليل من اللحوم المصنعة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والحماية من مخاطر تناول السكريات والأملاح والتخلص من البسكويت والمعجنات ذات السعرات الحرارية العالية والبطاطس والبرجر من الخارج.