السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تفاصيل حول البلوغ المبكر في البنات.. و7 علامات تظهر عليهن

الأحد 12/مايو/2024 - 01:00 ص
بلوغ الفتيات
بلوغ الفتيات


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول البلوغ المبكر في البنات، والعلامات التي تظهر على البنات تؤكد البلوغ المبكر لديهن.

تفاصيل حول البلوغ المبكر في البنات

كشف الدكتور عمر سليمان، استشاري طب الأطفال والغدد الصماء، عن تفاصيل حول البلوغ المبكر في البنات، مشيرا إلى أنه يعتبر مشكلة كبيرة وبدأت تزيد في السنوات الأخيرة خصوصا في البنات، حيث إن علامات البلوغ تظهر قبل سن 8 سنوات من العمر.

ويوضح أنه في عمر من 8 لـ 9 سنوات، قد يتم احتياج تقييم في حالة كان طول الطفلة على الحد الأدنى، كما أن أشهر أنواع البلوغ المبكر يعتبر هو البلوغ الكاذب.

ويضيف أنه في هذه الحالة تظهر علامة واحدة من علامات البلوغ، التي سيتم ذكرها في نهاية الموضوع، حيث يكون سببها ليس واضحا علميا، وله العديد من التفسيرات، كما أنه من الممكن أن يحدث في أي عمر حتى في الأطفال الرضع أول عامين.

ولكن المهم أن البلوغ المبكر للطفل يتطلب تقييما وفحصا من طبيب غدد الأطفال، وفي الغالب يتم احتياج فحوصات بسيطة أو مجرد متابعة كل 6 أشهر لـ سنة، لأنه من الممكن أن يتحول لـ بلوغ مبكر كامل في قليل من الحالات.

وعن البلوغ المبكر الحقيقي، والذي تحدث فيه أكثر من علامة من علامات البلوغ، مع تقدم في عمر العظم، يتطلب فحوصات طبيبة للاطمئنان أنه يكون مجرد بلوغ فوسيولوجي مبكر وليس ورما أو مرضا خطيرا.

بلوغ الفتيات 

وبعد الاطمئنان أنه بلوغ فوسيولجي مبكر، يتم البدء في العلاج، مع تناول حقن دورية يتم حقنها تحت الجلد كل شهر أو 3 شهور، والهدف من الحقن هو المحافظة على الوصول لطول مناسب للطفلة.

وأكد أن الطبيب مع أسرة الطفلة يحدد الوقت المناسب لإيقاف العلاج، حسب الطول المتوقع النهائي وعمر الطفلة.

علامات البلوغ المبكر للبنات

وعن علامات البلوغ المبكر عند البنات، هناك بعض العلامات الأساسية التي يتم اكتشافها بسهولة.

ويقول استشاري طب الأطفال، إنها تتمثل في النقاط التالية:

  • كبر حجم الثدي
  • ظهور شعر تحت الإبط
  • ظهور الشعر في منطقة العانة
  • علامات مكملة
  • تقدم عمر العظم
  • الطول بسرعة
  • تغير في رائحة العرق