السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدون حساب السعرات الحرارية.. الوصايا العشر لإنقاص الوزن بطريقة صحية

الإثنين 13/مايو/2024 - 02:00 م
الوزن
الوزن


عند اتباع حمية غذائية لا بد من معرفة الإجراءات المناسبة للحفاظ على الصحة والحماية من مخاطر زيادة الوزن.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الوصايا العشر لإنقاص الوزن بطريقة صحية، بدون حساب السعرات الحرارية.

الوصايا العشر لإنقاص الوزن بطريقة صحية

وتقول الدكتورة ياسمين المهدي، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، إنه لا بد من تصميم نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن دون حساب السعرات الحرارية 

الاكتفاء بوجبتين أو 3 وجبات رئيسية 

ونصحت بضرورة الاكتفاء بوجبتين أو 3 وجبات رئيسية في اليوم، معلنة أنه لا بد من أن تحتوي الوبات على بروتين قليل أو متوسط الدهون، من صدور الفراخ أو جبنة قريش وتونة وزبادي والأسماك والكبدة والأرانب، مع استخدام طريقة طهي صحية.

الوزن

إضافة الخضراوات وتناول الكربوهيدرات

وأشارت طبيبة التغذية إلى ضرورة الحرص علي إضافة الخضراوات بكل ألوانها للوجبات، مع تناول الكربوهيدرات والأكتفاء بها في وجبة واحدة فقط، أو من الممكن في وجبتين على حسب الوزن، والأفضل تناول البليلة أو الشوفان.

 تجنب الدهون تماما

ولفتت طبيبة التغذية إلى ضرورة تجنب الدهون تماما والابتعاد عن الدهون المهدرجة والزيوت النباتية، مع اختيار الدهون الصحية من الزيت الزيتون والسمنة والزبدة الطبيعية، مع أخذ الحيطة اللازمة من الكمية التي يتم تناولها والاكتفاء بحصة أو اثنين يوميا وتكون عبارة عن ملعقة صغيرة أو 5 جم.

تناول الفواكه من واحدة أو 2 يوميا

ونصحت طبيبة التغذية بضرورة تناول الفواكه من واحدة أو 2 يوميا جميع الانواع، محذرة من تناول السناكس، وفي حالة تناول سناكس خفيف من الممكن مرة او اثنين في اليوم، مع اختياره بمنتهى العناية، من الشيكولاتة أو الشيبسي أو البسكويت أو العصائر المعلبة.

ضرورة تناول المكسرات والابتعاد عن المشروبات الغازية والتوقف عن تناول الطعام 12 ساعة

وأكدت على ضرورة تناول المكسرات مع اختيار حبة بحجم كف اليد، أو تناول مكعبين فقط من الشيكولاتة الداكنة، مع الابتعاد عن تناول المياة الغازية والحلويات والمعجنات والمقليات، مع التوقف عن تناول الطعام نهائيا لمدة 12 ساعاة يوميا على الأقل.

ممارسة التمارين والابتعاد عن التوتر

وفي حالة تناول الطعام في الثامنة صباحا، من المفترض أن تكون آخر وجبة على مدار اليوم الأنسب تناولها في الثامنة مساءا، ولا بد من تناول كميات مناسبة والنوم جيدا ليلا وممارسة التمارين الرياضية، مع ضرورة الابتعاد عن التوتر والقلق للحصول على الوزن المطلوب في مدة قصيرة.