الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة تكشف عن أسوأ أنواع الحلوى غير الصحية

الإثنين 13/مايو/2024 - 05:20 م
 الحلوى غير الصحية
الحلوى غير الصحية


كثير منا يميل إلى تناول الحلوى بين الحين والآخر، وفي الواقع، أظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف أن 4 من كل 10 بريطانيين يعترفون بتناول الحلويات كل يوم.

وقال ثلث الأشخاص (34%) إنهم يتناولون الحلويات عدة مرات في الأسبوع، بينما يتناولها 14% عدة مرات فقط في الشهر.

على الرغم من أنه من الجيد الاستمتاع بالحلويات والشوكولاتة باعتدال، مثل كل شيء، إلا أن تناول الكثير منها يمكن أن يكون مشكلة لصحتك.

وبالطبع، بعض الأطعمة أسوأ بالنسبة لنا من غيرها، مما يعني أنه يتعين عليك ممارسة قدر أكبر من ضبط النفس عند تناول حزمة جديدة.

في هذا السياق، كشف أحد الأطباء لموقع Express.co.uk عن أفضل وأسوأ أنواع الحلويات التي يمكن أن نتناولها من أجل صحتنا.

 الحلوى غير الصحية

وفقًا للدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت، فإن أكثر أنواع الحلوى غير الصحية هي حلوى الجيلي بيبيز.

نوع من حلوى الجيلي السكرية الناعمة التي تأتي في مجموعة متنوعة من الألوان، وهي من الحلويات المشهورة في المملكة المتحدة منذ أكثر من 100 عام.

ولكن على الرغم من أنها صغيرة الحجم، إلا أن الدكتور لي يحذر من أنها ذات تأثير كبير عندما يتعلق الأمر بالسعرات الحرارية ومحتوى السكر.

تحتوي 4 حلويات فقط على حوالي 87 سعرة حرارية و20 جرامًا من السكر.

وقالت الدكتور لي: "يُنصح البالغين في المملكة المتحدة بتناول ما لا يزيد عن 30 جرامًا من السكر يوميًا، وبالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 10 سنوات، لا يزيد عن 24 جرامًا من السكر يوميًا".

وأضافت "يرتبط تناول الكثير من السكر بزيادة الوزن والسمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وأمراض الكبد الدهنية".

وتابعت: "في بعض الناس، تبين أن اتباع نظام غذائي عالي السكر يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. السكر الموجود في الحلويات أكثر خطورة على الصحة من السكر الموجود في الشوكولاتة الذي يغسل الأسنان، فالسكر الموجود في الحلويات يلتصق بسطح الأسنان ويشجع على تسوس الأسنان".

وقالت: "إن الجيلي بيبي ليس له أي قيمة غذائية تقريبًا. أنها لا تحتوي على أي دهون، و0.3 جرام فقط من البروتين لكل طفل جيلي. فهي تحتوي على 1% من الكالسيوم و2% من البوتاسيوم، ولكنها تحتوي فقط على نسبة ضئيلة من الملح وخالية من الحديد، كما أنها لا تحتوي على أي ألياف غذائية".

وأضافت الدكتورة لي أن جيلي بيبيز لديه مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع - 78 - وهو أعلى مؤشر GI لأي حلويات أو شوكولاتة.

وقالت: "بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم، يتعين على البنكرياس إنتاج موجة مفاجئة من الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز المرتفع".

وأوضحت: "إذا كنت تأكل الجيلي باستمرار، وتحفز البنكرياس باستمرار لإنتاج المزيد من الأنسولين، فإن ذلك يخلق مخاطر صحية بمرور الوقت".

وأكدت الدكتورة لي: "هذا أمر صحي لأن الشوكولاتة الداكنة مصنوعة من منتج طبيعي – نبات حبوب شجرة الكاكاو، وهي مصنوعة من تحميص وإزالة قشر حبوب الكاكاو، يتم بعد ذلك طحن المحتويات المتبقية إلى عجينة تسمى معجون الكاكاو، ويحتوي هذا على كميات كبيرة من مادة البوليفينول - وهي مواد موجودة في النباتات ولها فوائد صحية للإنسان. بشكل عام، كلما زاد محتوى الكاكاو، كلما كانت أكثر صحة".

لذلك من الأفضل اختيار الشوكولاتة الداكنة المصنوعة من 70% إلى 85% من مواد الكاكاو الصلبة.

وتابعت: "الشوكولاتة مصدر جيد للحديد، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والنحاس والمنجنيز وB2 وB6"، مؤكدة أن "مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو لها تأثير قوي جدًا مضاد للأكسدة، وهذا مهم جدًا من أجل صحة جيدة".

ومع ذلك، لا يزال تناول الطعام باعتدال أمرًا أساسيًا.

وأضافت الدكتورة لي: "في الدراسات الطبية، يتم تناول كميات صغيرة فقط من الشوكولاتة الداكنة يوميًا - حوالي 20-30 جرامًا".

وتابعت: "لا تبالغ في تناولها - الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وتحتوي على الثيوبرومين - تناول الكثير منها يمكن أن يسبب الصداع والأرق والشعور بالتوتر والغثيان والإسهال، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وتحتوي على السكر، لذا يمكن أن تساهم في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات زائدة".