الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة طبيب القلب صالح الغامدي.. إليك أعراض النوبة القلبية ما قبل الموت المفاجئ

الإثنين 13/مايو/2024 - 03:00 م
الدكتور صالح الغامدي
الدكتور صالح الغامدي


 أعلنت الصحة السعودية، وفاة استشاري القلب والضغط الدكتور صالح الغامدي، نتيجة إصابته بنوبة قلبية، حيث تعرض لوعكة صحية مفاجئة في الطائرة خلال التوجه للمشاركة في مؤتمر طبي دولي بمنطقة حائل، حيث هبط قائد الرحلة اضطرايا لمحاولة إنقاذه ولكن حالته زادت سوءا وفارق الحياة.

الدكتور صالح الغامدي

سبب وفاة طبيب القلب صالح الغامدي

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز أعراض النوبة القلبية التي يتعرض لها الشخص ماقبل الموت المفاجئ، فضلا عن التفرقة بين السكتة القلبية والنوبة القلبية، نظرا لأن غالبية الناس يعتقدون أنهما واحد، ولكن الأعراض والتفاصيل مختلفة.

الفرق بين السكتة القلبية والنوبة القلبية

ويقول الدكتور سامح علام، استشاري أمراض القلب: السكتة القلبية هو توقف القلب عن العمل وعن الانقباض والانبساط وتوقفه عن ضخ الدم، أي إعلانه الوفاة، وهي السبب المباشر لإعلان الموت.

وفاة طبيب القلب صالح الغامدي

أما النوبة القلبية، فذكر: هي حدوث انسداد في الشرايين القلبية الثلاثة، يؤدي لانقطاع الدم والغذاء عن جزء من العضلة ويؤدي لألم في القفص الصدري، ويحدث معها تعرق وقيئ ويفقد الشخص الوعي، وكلما تم العلاج سريعا يكون النتيجة أفضلن حسب ما أكده استشاري أمراض القلب، السكتة القلبية.

والهدف من التدخل الطبي فتح الشريان المغلق، فلابد من الذهاب للمستشفى  فورا، مع التواصل مع الطبيب، وتناول 4 أقراص اسبرين قبل الذهاب للمستشفى، حيث يجب تناول ادوية الوريد بجرعة معينة وبمدة معينة أو دخول القسطرة وتصوير الشرايين ويتم الدخول ويتم عمل القسطرة وتوسيعه ووضع دعامة، وعامل الوقت مهم جدا.

أعراض النوبة القلبية

وأضاف أنه لا بد من التخطيط لمعرفة ما الذي يجب فعله في حالة ظهور أعراض النوبة القلبية، وخاصة مريض السكر والإنسولين وعدم استقرار السكر في الدم وارتفاع في الضغط وتلقي العلاج وزيادة نسبة الكوليسترول والمدخنين وكل ما اجتمعت هذه العوامل في شخص لابد من أخذ الحيطة والتخطيط لمعرفة ما الذي يجب فعله للوقاية من النوبة القلبية.

وأشار إلى أنه من ضمن الأعراض توجد كتمة في الصدر، وحرقان والوقوف وعدم القدرة على الحركة، وخاصة مع تواجد تعرق ورغبة في القيء، وفي حالة ظهور هذه الأعراض وتكرارها لابد من الذهاب للمستشفى فورا.

كما أنه تكون بداية النوبة القلبية عدم القدرة على بذل المجهود العادي، وفي حالة نوم الشخص واستيقاظه من حرقان الصدر وألم شديد في الصدر وانسياب القدمين والتعرق والقيء، بداية نوبة قلبية.