الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب أسنان يحذر من الإفراط في تناول هذه الفواكه.. ما السبب؟

الثلاثاء 14/مايو/2024 - 06:30 ص
صحة الأسنان
صحة الأسنان


كشف طبيب أسنان الأطعمة والمشروبات الشائعة التي يجب على الأشخاص محاولة تجنب تناولها كثيرًا لأنها قد تؤدي إلى "تآكل" مينا الأسنان وتسبب إضعافها.

أضرار الفواكه الحمضية على الأسنان

يمكن أن تتسبب الفواكه الحمضية والمشروبات في تآكل مينا الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة لتسوس الأسنان.

وقال الدكتور ساهيل باتيل، من عيادة مارليبون سمايل في لندن، لصحيفة ديلي إكسبريس: "بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تكون ضارة بشكل خاص لأسنانك بسبب محتواها العالي من السكر، أو الحموضة، أو احتمالية التصاقها بالأسنان وتعزيز التسوس".

وعلى الرغم من الفوائد الصحية للفاكهة، فإنه حذر من أنها يمكن أن تكون ضارة بالأسنان.

وأوضح الدكتور باتيل: "على الرغم من أنها تقدم فوائد غذائية، فإن الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت تحتوي على مستويات عالية من الحمض الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا".

لكن شرب الحمضيات من خلال القش يمكن أن يساعد في تقليل ملامسة الأسنان ويساعد على منع خطر تآكل المينا.

تحتوي الحمضيات والمشروبات على مزيج من السكريات والحمضيات مما يخلق بيئة تشكل خطورة على مينا الأسنان.

تصبح المينا ناعمة ويمكن أن تتآكل، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وفقدانها. بمجرد فقدان المينا، لا يستطيع الجسم صنع مينا جديدة.

يقدم الدكتور باتيل من عيادة مارليبون سمايل في لندن تغييرًا صغيرًا للابتسامة، مما يساعد على جعل الأسنان أكثر استقامة وبياضًا ونظافة خلال ساعة واحدة فقط.

وقال الخبير إنه يمكن أن يكون بديلًا أرخص وأسرع للإنفزلاين بالنسبة لبعض الأشخاص.

نصائح للحفاظ على صحة الأسنان

وللحفاظ على صحة أسنانك، ينصح الدكتور باتيل أيضًا بالانتظار قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الفواكه الحمضية أو عصيرها.

وقال: "إذا كانت وجبة الإفطار تحتوي على أطعمة أو مشروبات حمضية (مثل الحمضيات أو العصير)، فمن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الطعام لتنظيف أسنانك.

وأردف "إن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد وقت قصير جدًا من تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يضعف المينا، حيث تعمل الأحماض على تليينها مؤقتًا، والانتظار يسمح للعاب بتحييد الأحماض بشكل طبيعي".