الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يجب تناوله في وجبتي الغداء والعشاء لتحقيق وزن صحي.. شوربة العدس والقرنبيط واللحوم البيضاء

الأربعاء 15/مايو/2024 - 02:30 ص
الوزن
الوزن


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل ما يجب تناوله في وجبتي الغداء والعشاء لتحقيق وزن صحي، والتقليل من الحصول على سعرات حرارية أعلى.

ما يجب تناوله في وجبتي الغداء والعشاء لتحقيق وزن صحي

قال الدكتور آدم إيناز، اختصاصي التغذية السريرية، إنه يجب تحقيق معادلة الوزن الصحي؛ ومنع زيادة الوزن عن طريق تناول أطعمة مفيدة وصحية في وجبتي الغداء والعشاء.

وأضاف: « يجب تناول في وجبة الغداء الديك الرومي والخضراوات والابتعاد عن السعرات العالية المتواجدة في المشروبات الغازية والوجبات السريعة».

وجبة غداء متكاملة صحية

وأشار طبيب التغذية، إلى أن الوجبة المتكاملة تكون عبارة عن خبز قمح كامل وشرائح الديك الرومي الخالية من الدهون وتناول الخضراوات والأفوكادو. 

وأكد على ضرورة تناول المشروبات المفيدة من ماء جوز الهند والمياة والشاي بالأعشاب الخالي من السكر والليمون والخيار والتوت.

ونصح بضرورة تناول الشوربة بدلا من الفطائر المليئة بالسعرات الحرارية، كما يجب تناول شوربة الخضار مع تناول شوربة العدس والدجاج الأبيض الخالي من الدهن، والمليء بالبروتين فهي وجبة مشبعة  بسعرات حرارية أقل.

وحذر من تناول اللحوم المقلية ولابد من استبدالها بالمشوية، للتقليل من السعرات الحرارية، والأفضل تناول الدجاج والأسماك.

ما يجب تناوله في وجبة العشاء لتحقيق وزن صحي

ونصح خبير التغذية بضرورة تناول أرز القرنبيط بدلا من الأبيض لتقليل نسبة السعرات الحرارية 100 سعرة على الأقل، حيث يعتبر القرنبيط مغذ ومفيد للصحة ومشبع.

كما وجه بضرورة استبدال النودلز بمكرونة الكوسا، لانخفاض بها نسبة السعرات الحرارية، كما أن الكوسا تعتبر غنية بالفوائد وتعزز مناعة الجسم وتحسن صحة القلب وتشعر الشخص بالشبع.

وأكد طبيب التغذية على استبدال الصلصة الكريمية بصلصة الطماطم لخفض 400 سعرة حرارية وبالتالي تعتبر مفيدة لإنقاص الوزن أو تحسين صحة الوزن بدلا من السمنة المفرطة، نظرا لأن الصلصة الكريمية يوجد بها زبدة وكريمة وجبنة ومليئة بالسعرات الحرارية، مقارنة بالصلصات الأخرى.

وحذر من تناول لحوم الابقار، مشيرا إلى أنه يجب تناول بدلا منها اللحوم البيضاء قليلة الدهون لخفض عدد السعرت الحرارية وتعزيز صحة الجسم والشعور بوزن أفضل، والأفضل تكون خالية من الدهون لتحقيق المطلوب والأفضل الديك الرومي أو الدجاج لما يوجد بهم دهون مشبعة.