السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام.. خطر داهم يدمر صحة طفلك

الأربعاء 15/مايو/2024 - 03:00 ص
تناول الطعام أمام
تناول الطعام أمام الهاتف للطفل


في المعتاد يحذر الأطباء من مكوث الطفل أمام شاشات التلفاز لفترة طويلة، لكي لا تؤثر على عقل الطفل ولا يُصاب بالعديد من المشكلات الصحية المرتبطة بالدماغ.

ولكن في فترة تناول الطفل الطعام تقوم الأم بفتح التلفزيون؛ لكي يتناول الطفل أكبر قدر ممكن وليحصل على الشبع، ولكن هذا يعرض الطفل لمشكلات صحية.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل دراسة أثبتت أن مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام، يحدث مشكلة لصحة طفلك، ويتعرض للإصابة بالوزن الزائد والسمنة المفرطة.

مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام.. خطر داهم يدمر صحة طفلك

وأجريت دراسة من باحثين في جامعة Minho البرتغالية، تؤكد أن الاجهزة الإلكترونية تعمل على تشتتت انتباه الطفل، وبالتالي يتناول الطفل العديد من الطعام مما يزيد وزنه دون أن يدرك.

وحسب الدراسة، تبين أنها تم إجرائها على حوالي 735 طفلا في العمر من بين 6 لـ 10 سنوات، أكدت أن قضاء وقت أطول أمام التلفاز أو الهواتف مع تناول الطعام هذا يسبب سمنة وزيادة وزن بنسبة تصل لـ 15%

ووفقا لما أشارت إليه الدكتورة آنا دوارتي، فإن الأمهات لا تدرك العواقب الوخيمة التي تلحق بالطفل عند تناول الطعام مع التلفاز لأن الطفل يستمر في تناول الطعام دون توقف مما يزيد وزنه بشكل ملحوظ، نظرا لأنه ينظر ويحدق جيدا في الشاشة دون أن يغفل لحظة وبالتالي يؤثر على صحته ووزنه يزيد بشكل ملفت.

وذكر عدد من الباحثين المشاركين في المؤتمر الأوروبي للسمنة في البندقية، حسب مانشرته ذي صن، أن النتائج كلها ليست واقعية لأن عددا كبيرا من الاباء يلتزمون الصمت وعدم الاعتراف حول ما يقومون بفعله مع الأبناء عند تقديم لهم الطعام، وفتح الأجهزة لرؤية الفيديوهات القصيرة التي تجذب الانتباه.

تناول الطعام أمام الهاتف للطفل 

الوجبة العائلية ومشاركة الحديث أمر مهم

وحسب ما لفت إليه الباحث تام فراي، رئيس مؤسسة نمو الطفل، ان الوجبة العائلية لا تكون متواجدة الان وهذا يجعل الكل في حيرة وتشتت، فيجب الجلوس على مائدة واحدة والاستمتاع بالطعام معا، لأن السماح للطفل بتناول الطعام أمام الهاتف يضر بصحته ويتعرض للامراض منها الضغط والسكر واضطراب في النوم.