الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اوعى متتضحكش.. 5 فوائد صحية مفاجئة للضحك يجب أن تعرفها

الخميس 16/مايو/2024 - 01:00 ص
الضحك.. أرشيفية
الضحك.. أرشيفية


الضحك، الذي يوصف في كثير من الأحيان بأنه أفضل دواء، يحتل مكانة خاصة في حياتنا، بعيدًا عن مجرد التعبير عن الفرح، يقدم الضحك مزايا مدهشة تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد فرحة مؤقتة، ويمكن أن يؤثر هذا الشعور بشكل إيجابي على صحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية. 

هناك عدد لا يحصى من الفوائد التي يجلبها هذا العمل البسيط لرفاهيتنا،  فيما يلي خمس فوائد صحية رائعة للضحك يجب أن تعرفها، وفق موقع India tv news.

الحد من التوتر

للضحك قدرة ملحوظة على تقليل مستويات التوتر في الجسم، فعندما نضحك يفرز دماغنا هرمونات تشعرنا بالسعادة تسمى الإندورفين، والتي تعمل كمسكنات طبيعية للتوتر.

بالإضافة إلى ذلك، يقلل الضحك من إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، مما يساعد على تخفيف التوتر وتعزيز الاسترخاء. 

من خلال دمج الضحك في حياتنا اليومية، يمكننا مكافحة الآثار السلبية للتوتر بشكل فعال وتعزيز إحساسنا العام بالرفاهية.

يعزز جهاز المناعة

الضحك يمكن أن يمنح جهازك المناعي دفعة كبيرة حيث تشير الأبحاث إلى أن الضحك يزيد من إنتاج الخلايا المناعية والأجسام المضادة، مما يعزز دفاع الجسم ضد العدوى والأمراض.

علاوة على ذلك، فإن المشاعر الإيجابية المرتبطة بالضحك يمكن أن تعزز وظيفة الخلايا المناعية، مما يجعلنا أقل عرضة للأمراض. 

من خلال الضحك بانتظام، يمكننا تقوية جهاز المناعة لدينا وتحسين قدرتنا على مواجهة التحديات الصحية المختلفة.

يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

الضحك ليس مفيدًا للروح فحسب؛ كما أنه مفيد للقلب، فعندما نضحك تتوسع الأوعية الدموية لدينا، مما يؤدي إلى تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، وهذا بدوره يمكن أن يخفض ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

ويرتبط الضحك المنتظم بانخفاض مستويات الالتهاب في الجسم، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على صحة القلب، من خلال دمج الضحك في روتيننا اليومي، يمكننا تعزيز صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية.

يعزز المزاج والرفاهية العاطفية

أحد التأثيرات المباشرة للضحك هو قدرته على تحسين مزاجنا وتعزيز صحتنا العاطفية حيث يؤدي الضحك إلى إطلاق الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين، والتي ترتبط بمشاعر السعادة والرضا. 

يمكن أن يساعد ذلك في تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر، وتعزيز نظرة أكثر إيجابية للحياة، من خلال تبني الضحك كممارسة يومية، يمكننا تنمية قدر أكبر من المرونة والتوازن العاطفي، حتى في مواجهة الشدائد.

يقوي الروابط الاجتماعية

يتمتع الضحك بقدرة فريدة على تقوية الروابط الاجتماعية وتعزيز الشعور بالانتماء، عندما نشارك الضحك مع الآخرين، فإن ذلك يخلق رابطة من الصداقة الحميمة والتفاهم المتبادل.

يعزز الضحك التعاطف والتواصل والتعاون ويقوي العلاقات ويبني الثقة، سواء أكان ذلك مشاركة نكتة مع الأصدقاء أو الاستمتاع بفيلم مضحك مع أحبائهم، فإن الضحك يمكن أن يقرب الناس من بعضهم البعض ويخلق ذكريات دائمة.