الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة زوجة أحمد عدوية.. ما مخاطر الغرغرينا وكيف تصل للوفاة؟

الخميس 16/مايو/2024 - 11:07 م
زوجة الفنان أحمد
زوجة الفنان أحمد عدوية


توفيت اليوم زوجة الفنان أحمد عدوية، بعد تدهور حالتها الصحية، حيث كانت مصابة بمرض السكر.

سبب وفاة زوجة أحمد عدوية 

وفي الأيام الأخيرة لزوجة أحمد عدوية، تعرضت للإصابة بغرغرينا السكر، مما تسبب في تدهور حالتها الصحية، وعلى إثرها توفيت.

الإصابة بالغرغرينا التي أصيبت بها زوجة الفنان أحمد عدوية، تحدث عندما لا ينتقل الدم بصورة جيدة في الجسم، حيث تموت خلاياه ويمكن أن تتطور الحالة إلى موت الأنسجة، ويطلق على الغرغرينا موت أنسجة الجسم نتيجة عدم وصول الدم إليها بشكل كافي، وتعد غرغرينا القدم السكري إحدى المشكلات الصحية المنتشرة بين الناس وتحتاج إلى تدخل طبي لتجنب تفاقم الحالة.

وفاة زوجة أحمد عدوية..متى تؤدي الغرغرينا إلى الوفاة؟

بحسب ما يشير إليه موقع ويب طب، فإن الغرغرينا يمكن أن تسبب الوفاة إذا كانت الحالة خطيرة، ولم تُعالج فورا بطريقة صحيحة، خاصة إذا تضمنت أجزاء كبيرة من الأنسجة، أو إذا كانت تؤثر في وعاء دموي رئيسي.

وحول تأثير مرض السكر على الأوعية الدموية، يوضح الدكتور وليد الدالي، طبيب جراحة الأوردة، أن مرض السكر يؤثر  على حالة  الأوعية الدموية ويؤدي إلى انسداد شرايين القدم، وحدوث قصور بالدورة الدموية مما يقلل من تدفق الدم إلى القدمين بشكل كافٍ، كما يمكن أن يؤثر السكر على الأوعية الدموية الصغيرة المغذية للأعصاب ويؤدي إلى تلفها مما يسبب اضطراب الإحساس بالقدمين، وعدم مقاومة البكتيريا نتيجة لضعف وصول الدم إلى القدمين.

ويلفت الطبيب إلى أن القصور المزمن بالدورة الدموية يكون عادة في كبار السن، ومرضى السكر والضغط، والمدخنين، وعند زيادة الكوليسترول والدهون الثلاثية، والسمنة.

وفاة زوجة أحمد عدوية اليوم


ونصح لتجنب حدوث الغرغرينا، بالتوقف الفوري عن التدخين، والسيطرة التامة على مرض السكر والضغط المرتفع، والحفاظ على خفض الكوليسترول في الدم، وتناول نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة، والحفاظ على وزن صحي.

كما نصح بالحفاظ على درجة حرارة الجسم، وعدم التعرض لدرجات حرارة منخفضة، والاعتناء بالجروح وتجنب حدوث أي عدوى أو التهاب.