الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: الرجال أكثر عرضة لخطر الآثار الصحية الرئيسية لمرض السكري من النساء

الجمعة 17/مايو/2024 - 07:40 م
مرض السكري
مرض السكري


الرجال أكثر عرضة من النساء للآثار الصحية الرئيسية لمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وفق ما اقترحته دراسة طويلة الأمد نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن النتائج أظهرت أن معدلات الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، ومضاعفات الساق والقدم والكلى، واعتلال الشبكية السكري الذي يهدد البصر، كلها أعلى لدى الرجال، بغض النظر عما إذا كانوا مصابين بالسكري لأكثر أو أقل من 10 سنوات.

وأشار الباحثون إلى أن معدل انتشار مرض السكري على مستوى العالم متماثل بين الرجال والنساء، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 783 مليون بحلول عام 2045.

لكن وعلى الرغم من أن أمراض القلب والأوعية الدموية أكثر شيوعًا لدى الرجال، إلا أنه ليس من الواضح بشكل عام ما إذا كان هذا الاختلاف بين الجنسين واضحًا في حدوث المضاعفات المرتبطة بمرض السكري، كما يقول الباحثون.

ويضيفون أنه ليس من الواضح ما إذا كان طول الفترة التي يعيشها مريض السكري قد يكون له تأثير.

تفاصيل الدراسة

لاستكشاف هذا الأمر بشكل أكبر، اعتمد الباحثون على ردود الاستطلاع من دراسة 45 وما فوق، أستراليا، وهي دراسة مستقبلية كبيرة شملت 267357 شخصًا فوق سن 45 عامًا يعيشون في نيو ساوث ويلز (نيو ساوث ويلز).

وتم ربط هذه الاستجابات بالسجلات الطبية لإجمالي 25،713 شخصًا، جميعهم مصابون بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، لمراقبة تطور أي من المشكلات الصحية الرئيسية المرتبطة بمرض السكري.

وتشمل هذه أمراض القلب والأوعية الدموية - مرض القلب الإقفاري، والسكتة الدماغية البسيطة أو TIA، والسكتة الدماغية، وفشل القلب، واعتلال عضلة القلب السكري؛ مشاكل في العين – إعتام عدسة العين، اعتلال الشبكية السكري، ومشاكل في الساق/القدم - الاعتلال العصبي المحيطي (تلف الأعصاب)، والقرحة، والتهاب النسيج الخلوي، والتهاب العظم والنقي (التهاب العظام)، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية (ضعف الدورة الدموية)، والبتر البسيط أو الكبير؛ ومشاكل الكلى - الفشل الكلوي الحاد، وأمراض الكلى المزمنة، والفشل الكلوي المزمن، وغسيل الكلى، وزرع الكلى.

وتتراوح أعمار نصف المجموعة تقريبًا بين 60 و74 عامًا، وكان أكثر من النصف (57%؛ 14697) من الرجال، وكانت نسبة أعلى منهم يعانون من زيادة الوزن (39% مقابل 29% من النساء) وكان لديهم تاريخ من أمراض القلب.

وعلى الرغم من أن نسبة مماثلة من الرجال والنساء كانوا مدخنين حاليين، إلا أن نسبة أعلى من الرجال كانوا مدخنين سابقين: 51% مقابل 29% من النساء.

من بين 19،277 (75%) من مرضى السكري الذين تم تسجيل أعمارهم عند تشخيصهم، كان 58% منهم يعيشون مع المرض لمدة تقل عن عقد من الزمن و42% عاشوا معه لمدة 10 سنوات أو أكثر.

كان لدى الرجال معدلات أعلى، وكانوا أكثر عرضة لخطر المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.

وعلى مدى فترة مراقبة متوسطة مدتها 10 سنوات، وبعد الأخذ في الاعتبار العمر، عانى 44% من الرجال من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية بينما عانى 57% من مضاعفات العين، وبالمثل، كان 25% من الرجال يعانون من مضاعفات في الساق/القدم، و35% من مضاعفات الكلى. وكانت الأرقام المعادلة للنساء على التوالي 31% و61% و18% و25%.

بشكل عام، كان الرجال أكثر عرضة بنسبة 51% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنساء، وأكثر عرضة بنسبة 47% للإصابة بمضاعفات في الساق والقدم، وأكثر عرضة بنسبة 55% للإصابة بمضاعفات الكلى.

على الرغم من وجود اختلاف بسيط في الخطر الإجمالي لمضاعفات العين بين الجنسين، إلا أن الرجال كانوا أكثر عرضة قليلًا (14٪) للإصابة باعتلال الشبكية السكري.

وفي حين ارتفعت معدلات المضاعفات بالتزامن مع عدد السنوات التي عاشها كل من الرجال والنساء مع مرض السكري، إلا أن الفرق بين الجنسين في معدلات المضاعفات استمر.

وبناءً على النتائج التي توصلوا إليها، يقترح الباحثون أنه "من بين كل 1000 شخص مصاب بالسكري، تشير نتائجنا إلى أن 37 و52 و21 و32 شخصًا في المتوسط ​​سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية والعين والأطراف السفلية ومضاعفات الكلى كل عام".

في حين أن مخاطر حدوث مضاعفات أقل لدى النساء المصابات بالسكري، إلا أنها لا تزال مرتفعة، كما يؤكد الباحثون.

وخلص الباحثون إلى أنه "على الرغم من أن الرجال المصابين بالسكري معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات، ولا سيما أمراض القلب والأوعية الدموية ومضاعفات الكلى والأطراف السفلية، إلا أن معدلات المضاعفات مرتفعة في كلا الجنسين".