السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي متلازمة تفعيل البالعات؟.. تعرف على المرض القاتل

السبت 18/مايو/2024 - 11:30 ص
ما هى متلازمة تفعيل
ما هى متلازمة تفعيل البالعات؟


بعد اعلان مسشفى في دمشق تسجيل رابع حالة على مستوى العالم لمرض نادر يسمى بـ"متلازمة تفعيل البالعات" لامرأة تبلغ من العمر 26 عامًا، بسال كثيرون عن ما هو هذا المرض؟ وما اعراضه؟.

ما هي متلازمة تفعيل البالعات؟

وحسب ادارة مستشفى المجتهد في العاصمة السورية دمشق فهذا المرض عبارة عن اختلاط جهازي خطير مهدد للحياة يمكن أن يحدث لأسباب عديدة تتضمن الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية ويؤدي إلى فشل أعضاء متعدد.

ومتلازمة تفعيل البالعات، تعتبر من أخطر الحالات والإصابات في المجال الطبي، ولأنها حالة نادرة لا يوجد لها علاج حول العالم ابدأ، ولم يعثر لها الأطباء على حالة واحدة فقط كانت قادرة على تخطي هذه الحالة المرضية المميتة، ولأنها نادرة جدا لم يصاب بها سوى 4 أشخاص فقط حول العالم.

ويقول الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح في تصريحات صحفية إن متلازمة تفعيل البلاعات، تعتمد على مهاجمة الخلايا المتواجدة في جسم الإنسان لأعضاء بدلا من الدفاع عنها، كما تهاجم أجهزة الجسم نفسها وبعضها بعضا ما يدمر مناعته ويؤدي للوفاة.

متلازمة تفعيل البالعات، تعتبر من أخطر الحالات والإصابات في المجال الطبي

الأسباب والتسمية  

ويضيف الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم المناعة والحساسية بهيئة المصل واللقاح، أن الإصابة بهذه المتلازمة قد تكون بسبب مرض تنفسي أو عدوى، وسميت بالبالعات لأنها تبتلع الجسم ومناعته وتحدث له عاصفة مناعية قاتلة واختلالا واعتلالا مفاجئا للجسم، مشيرا إلى أنها تصدر من الغدد الليمفاوية وقد تهاجم الدم وتسبب تجلطا وتهاجم الكبد والعظام بل وتهاجم الغدد الليمفاوية نفسها.

تسمم دموي وفشل كلوي وكبدي

وأردف بأن متلازمة تفعيل البالعات من الممكن أن تسبب تسمما دمويا وفشلا كلويا وكبديا، كما يمكنها أن تبتلع الخلايا الحية في جسم الإنسان وتسبب كذلك التهابا في المفاصل، موضحا أن هذا المرض قد ينجم من حمى أو عدوى وتشمل أعراضه تورما في الجسم وطفحا جلديا.

وقال رئيس قسم المناعة والحساسية إن علاج هذه المتلازمة يكون أحيانا بالكورتيزون وبالحصول على مثبطات مناعية بقوة، ودم وبلازما لحين استقرار الحالة.