الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل هناك علاقة بين نزيف الأنف وارتفاع ضغط الدم؟

الأحد 19/مايو/2024 - 05:00 م
ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم


يكشف الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم يسبب نزيف الأنف، حيث يعاني ملايين الاشخاص حول العالم من هذه الحالة، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم واحدا من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، هو حالة طبية تتطلب من القلب أن يعمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

وبمرور الوقت، يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على القلب وكذلك الأعضاء الأخرى والأوعية الدموية ويمكن أن يسبب الضرر، وفق ما نشره موقع Express.co.uk.

كما أنه عامل في العديد من الحالات الصحية والأمراض الخطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى والسكتات الدماغية وفشل القلب والنوبات القلبية.

على الرغم من أنها حالة شائعة إلى حد ما، إلا أنها يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد أو يتم تشخيصها حتى تسبب حالة طبية طارئة خطيرة.

تشير منظمة ضغط الدم في المملكة المتحدة إلى أن حوالي واحد من كل شخصين مصابين بارتفاع ضغط الدم لا يدركون أنهم مصابون به أو لا يتلقون العلاج.

كما أنه نادرًا ما تظهر عليه الأعراض، مما أكسبه لقب "القاتل الصامت".

تقول هيئة الصحة العامة في إنجلترا: "غالبًا ما يوصف بأنه القاتل الصامت لأنه نادرًا ما يسبب أعراضًا، وكان ارتفاع ضغط الدم مسؤولًا عن حوالي 75000 حالة وفاة في عام 2015، وفقًا لتقرير العبء العالمي للأمراض".

تقول مؤسسة القلب البريطانية (BHF): "نادرًا ما يكون لارتفاع ضغط الدم أعراض ملحوظة، وكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يشعرون بالارتياح، ولكن حتى لو كنت تشعر أنك بخير، فلا يزال يتعين عليك فحص ضغط دمك بانتظام".

ومع ذلك، هناك بعض العلامات التحذيرية التي تؤثر على بعض الناس.

ارتفاع ضغط الدم ونزيف الأنف

وفقا لـ مؤسسة القلب البريطانية، يمكن أن تظهر إحدى هذه العلامات في الأنف - نزيف في الأنف.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية أيضًا أن نزيف الأنف من المرجح أن يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، هناك بعض الجدل حول ما إذا كان نزيف الأنف ناجمًا بشكل مباشر عن ارتفاع ضغط الدم.

يقول المساعدون الطبيون في شمال تكساس إن هذا أمر "قابل للنقاش".

وقالوا: "في حين أن معظم الخبراء يعتقدون أن ارتفاع ضغط الدم وحده لا يسبب نزيف في الأنف إلا إذا كان ضغط الدم مرتفعا للغاية، فإنه يمكن أن يلحق الضرر بالأوعية الدموية داخل أنفك، مما يجعل النزيف أكثر احتمالا".

وأضافوا: "لقد وجدت بعض الأبحاث الحديثة أن ارتفاع ضغط الدم قد يزيد من خطر الإصابة بنزيف حاد في الأنف".

وجدت إحدى الدراسات، من عام 2020، أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.7 مرة للحاجة إلى رعاية طارئة لنزيف الأنف مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من ضغط دم صحي.

وقامت دراسة منفصلة، ​​من عام 2015، بقياس ضغط الدم لدى 80 شخصًا على مدى 3 أشهر، ووجدت أن نصف المشاركين عانوا من نزيف منتظم في الأنف.

وخلص الباحثون إلى أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب نزيف في الأنف، لكن النزيف يكون أكثر صعوبة في السيطرة عليه لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

أعراض اخرى لـ ارتفاع ضغط الدم

وتسرد مؤسسة القلب البريطانية علامات أخرى لارتفاع ضغط الدم على النحو التالي:

عدم وضوح الرؤية.

ضيق في التنفس.

ألم في الصدر.

الدوخة.

الصداع.

ومع ذلك، فإن الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم هي قياس الضغط إما من قبل الطبيب المختص أو باستخدام جهاز قياس الضغط المنزلي.