الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خناقات الأطفال وكيفية التعامل الصحيح معها.. استشاري يوضح

الإثنين 20/مايو/2024 - 07:01 ص
مشاجرة الأطفال
مشاجرة الأطفال


يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، في حالة تطاول الأطفال على بعض بالألفاظ والمصطلحات غير الجيدة، والقيام بالضرب، فلا بد من معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معهم.

مشاجرة الاطفال 

خناقات الأطفال وكيفية التعامل الصحيح معها

ونصح بضرورة أن يكون الأب والأم وسيط خير بينهم، فضلا عن النقاش والوصول لحل مشترك يرضي الطفلين، وفي حالة كان طفل مخطئ يقوم بالاعتذار وتعويض الطرق الأخر بالطريقة التي ترضيه.

ضرورة إدرارة الأباء للحوار

وينصح الأباء بضرورة إدرارة الحوار بينهم فقط ولا يجب التدخل والمحافظة على الهدوء التام، فضلا عن عدم العقاب وهو سلوك غير جيد مع الطفل، لكي لا يعتاد الأطفال على التحدث عن بعضهم بطريقة غير جيدة.

ألعاب مشتركة

وأكد على ضرورة لعب الأطفال مع بعضهم ألعابا مشتركة تحثهم على التعاون، من المكعبات والبازل والشطرنج لتنمية المهارات لديهم، وفي حالة الاختلاف بينهم سيتم التعامل مع المشاكل بطريقة عملية أكثر.

والإخوة يحدث بينهم خلافات ومشاجرات طوال الوقت وهذا شيء طبيعي يحدث في كل مكان، ولكن على الآباء الابتعاد عن التصرفات الخاطئة لكي لا يحدث زيادة في الفجوة بين الأبناء ولكي لا يشعروا بالكراهية تجاه بعضهم.

ولفت إلى أن الآباء هم همزة الوصل بين الأبناء وتعزيز الثقة والحب فيما بينهم، لكي يعتادوا على الخلاف والمناقشة بهدوء. 

لا يجب إثارة الغيرة بين الأبناء

وذكر: لا يجب على الآباء إثارة الغيرة فيما بين الأطفال، من حيث المقارنات في الشكل والتعليم والتركيز والمذاكرة.

لا يجب الحب بشروط

واستكمل: لا يجب الحب بشروط، حيث إن حب الأب لابنه يكون مهما كانت درجته في المدرسة ومستوى دراسته وأدائه التعليمي.

لا يجب معاقبة الطرف المخطئ

وأردف: لا يجب معاقبة الطرف المخطئ وإيذائه أمام أخوه، نظرا لأن هذا سيجعل لديه كمية من الحقد تتواجد في ذاكرته مع أخوه، وبالتالي سيفعل ما فعله مرات عديدة، لكي يتم التعامل معه بطريقة مختلفة، حيث يجب التحدث بينهم واتركوا لهم النقاش للتفاوض معا وحل المشكلة بينهم.

يجب التفكير بمنطق الأطفال 

ويجب التفكير بمنطق الأطفال وطرح سؤال لماذا يقومون بهذه التصرفات؟، فإن كل طفل يحاول جاهد أن يلتفت له الأب أو الأم وبالتالي يقومون بأفعال تجعل الأباء ينظرون لهم ويتحدثون معهم، لذا يجب تخصيص وقت الاطفال للعب معهم وعدم تركهم عدد ساعات طويلة نظرا لأن الطفل يشعر بحالة من الملل والغيرة وخاصة بين الطفل الكبير وحديثي الولادة.