الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يجب تجنبها لتشعر بالسعادة.. الكافيين أبرزها

الإثنين 20/مايو/2024 - 12:00 م
أطعيم
أطعيم


يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة سلبًا على الصحة العقلية والمزاج العام نظرًا لتأثيرها على وظائف المخ ومستويات الهرمونات وتوازن العناصر الغذائية. 

إلى جانب ذلك، يرتبط الالتهاب المزمن باضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق، ويمكن أن يؤدي تقلب مستويات السكر في الدم أيضًا إلى تقلبات مزاجية، والتهيج، والتعب.

فيما يلي نستعرض قائمة الأطعمة التي يجب عليك تجنبها لتشعر بالسعادة.

أطعمة يجب تجنبها للشعور بالسعادة:

 الأطعمة والمشروبات السكرية

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من السكر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وتعطلها، مما يسبب تقلبات مزاجية، والتهيج، والتعب، كما أنه يخل بتوازن المواد الكيميائية في الدماغ.

اختر المُحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب باعتدال، أو تناول الفواكه لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

الأطعمة المصنعة

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة على مواد مضافة ومواد حافظة ودهون غير صحية، مما قد يؤدي إلى الالتهاب ويؤثر سلبًا على وظائف المخ، ولذلك اختر الأطعمة الكاملة غير المصنعة مثل الخضروات الطازجة والفواكه والمكسرات والبذور.

الدهون المتحولة

ترتبط الدهون المتحولة، الموجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزات، بالالتهاب ويمكن أن تتداخل مع إنتاج أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية لصحة الدماغ، ولذلك استخدم الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.

المُحليات الصناعية

يمكن لبعض المحليات الصناعية أن تؤثر سلبًا على الحالة المزاجية والوظيفة الإدراكية عن طريق تغيير محور الأمعاء والدماغ ومستويات الناقلات العصبية، ولذلك استخدم المُحليات الطبيعية مثل كميات صغيرة من العسل الخام.

الكربوهيدرات المكررة

يمكن أن تسبب الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمعجنات والأرز الأبيض ارتفاعًا سريعًا وانخفاضًا في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى عدم استقرار الحالة المزاجية وانهيار الطاقة، اختر الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني وخبز القمح الكامل.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

الإفراط في تناول الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وارتفاع ضغط الدم، والتي ترتبط بزيادة مستويات التوتر والقلق، ولذلك استخدم الأعشاب والتوابل لإضفاء نكهة على الطعام بدلًا من الملح واختر الخيارات منخفضة الصوديوم.

الكافيين

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى القلق والأرق واضطرابات النوم، مما قد يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية، لذلك اشرب شاي الأعشاب أو القهوة منزوعة الكافيين أو الماء المملوء بالفواكه والأعشاب.

منتجات الألبان عالية الدسم

بعض منتجات الألبان عالية الدهون يمكن أن تسبب الالتهابات وتحتوي على هرمونات قد تؤثر على الحالة المزاجية، اختر بدائل الألبان قليلة الدسم أو النباتية مثل حليب اللوز أو حليب الشوفان أو الزبادي قليل الدسم.

الأطعمة المقلية

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون غير الصحية ويمكن أن تؤدي إلى الالتهاب المرتبط بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، قم بخبز الأطعمة أو شوائها أو طهيها على البخار بدلًا من ذلك.