الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد سحب دواء نوفيرال من الأسواق.. ما هو واستخداماته وأعراضه الجانبية؟

الإثنين 20/مايو/2024 - 09:09 م
صحة القلب
صحة القلب


أصدرت هيئة الدواء المصرية منشورا بسحب دواء للقلب، يطلق عليه Noferal نوفيرال من الأسواق المصرية، نتيجة لعدم مطابقة التشغيلة الخاصة بالمستحضر وفقا لإلزامات هيئة الدواء بتصنيعه، ومن هنا تقرر وقفه وسحبه.

ونصحت الهيئة بضرورة التوجه للصيدلي لمعرفة الفرق بين الدواء المعشوش والصحيح أو الاتصال بالخط الساخن لهيئة الدواء.

وفي السطور التالية نستعرض ضمن الموضوعات الطبية التي يقدمها موقع «صحة 24»، أبرز التفاصيل حول دواء نوفيرال للقلب واعراضه الجانبية.

ما هو دواء نوفيرال؟

يعتبر دواء نوفيرال «مضاد فيروسي»، وهو عبارة عن تحويل الأسيكلوفير Acyclovir وهو اسم علمي لنوفيرال، ويتم تحويله لـ Acyclovir أحادي الفوسفات بواسطة ثيميدين كيناز Thymidine kinase معين في الفيروس.

وفيما بعد يتم تحويله لـ أسيكلوفير ثلاثي الفوسفات باستخدام انزيمات خلوية أخرى، حيث يتنم تثبيط تصنيع الحمض النووي وتكاثر الفيروس، عن طريق المنافسة غوانوسين خال من الأكسجين ثلاثي الفوسفات.

هل لدواء نوفيرال آثار جانبية؟

ودواء نوفيرال يكون له العديد من الأعراض الجانبية منها الغثيان، القيء والصداع، فضلا عن الشعور بالتعب الشديد والإسهال.

كيفية تخزين نوفيرال؟

  • يتم تخزينه في درجة حرارة الغرفة
  • يتم تخزينه بعيدا عن الضوء والحرارة
  • يتم تخزينه بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات

قواعد استخدام نوفيرال 

يمكن إخبار الطبيب المختص في حالة كان الشخص لديه مشكلة مرضية في الكلى او المفاصل أو يعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي أو لديه مرض السكر أو مصاب بأي عدوى فطرية.

وهذا المستحضر يسبب النوم لذا في حالة تناوله يجب تجنب القيادة، وفي حالة تناول فيتامين سي لابد من معرفة رأي الطبيب أولا لمعرفة الموعد المناسب لتناوله بعد استخدام نوفيرال.

ومن المعروف أنه يجب اخبار الطبيب المختص قبل استخدام الدواء ومعرفة موعد إيقافه، واستشارة الطبيب في حالة كان المراة حامل في فترة الرضاعة قبل استعمال الدواء.

طرق كشف الادوية المغشوشة

وفي تصريح سابق لـ صحة 24، قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام بالغرفة التجارية إنه يجب الانتباه جيدا قبل تناول الحقن معرفة هل هي شفافة أم لا وهل متواجد تغيير في لونها ام لا؟

وأضاف: عند تناول الأدوية يجب شم رائحتها أولا وشم الأقراص والإطلاع عليها جيدا إذا كان القرص مفرولا أم لا لمعرفة هل الدواء معشوشا أم لا؟