السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض شائعة عند النساء.. بطانة الرحم أبرزها

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 07:00 ص
أمراض النساء.. أرشيفية
أمراض النساء.. أرشيفية


أمراض النساء.. من الحيض إلى سن اليأس، يمر جسم المرأة بتغييرات متعددة في أعمار مختلفة، لا تؤثر هذه المراحل على المظهر الجسدي فحسب، بل تساهم أيضًا في التحولات الهرمونية. 

جنبا إلى جنب مع هذه التغييرات، تأتي العديد من المشاكل المتعلقة بأمراض النساء دون دعوة حيث تعاني كل امرأة من مشكلة أو أكثر من مشاكل أمراض النساء في مرحلة ما من حياتها. 

يمكن إدارة معظم هذه الحالات وعلاجها بشكل صحيح، ومع ذلك من المهم تشخيص هذه الحالات في الوقت المناسب وطلب المساعدة الطبية، فيما يلي بعض المشاكل النسائية الشائعة لدى النساء.

أمراض شائعة عند النساء

تشرح الدكتورة أرونا كالرا، مديرة طب التوليد وأمراض النساء في مستشفى CK Birla، جوروجرام، أهم 5 مشاكل نسائية يمكن أن تؤثر على النساء، وهي:

  • بطانة الرحم

عندما ينمو نسيج يشبه بطانة الرحم خارجه، يُعرف ذلك باسم التهاب بطانة الرحم، تسبب هذه الحالة في كثير من الأحيان إزعاجًا مؤلمًا في الحوض، وصعوبة الدورة الشهرية، والعقم. 

يمكن أن يؤدي تجاهل التهاب بطانة الرحم إلى التصاقات وتكيسات المبيض من بين عواقب محتملة أخرى، بالإضافة إلى زيادة الأعراض وانخفاض نوعية الحياة.

بطانة الرحم.. إحدى أمراض النساء الشائعة
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)

تعد كيسات المبيض وارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون وعدم انتظام الدورة الشهرية من السمات المميزة لمتلازمة تكيس المبايض، وهي حالة هرمونية. 

العقم، ونمو الشعر الزائد، وزيادة الوزن وحب الشباب كلها آثار جانبية محتملة لمتلازمة تكيس المبايض لدى النساء. 

يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض مشاكل طويلة الأمد بما في ذلك مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب إذا تركت دون علاج. 

تتطلب إدارة متلازمة تكيس المبايض تغيير نمط حياة الشخص ونظامه الغذائي واستخدام الأدوية لتنظيم الأعراض ودورات الحيض.

  • الأورام الليفية الرحمية

الأورام غير السرطانية في الرحم والتي تسمى الأورام الليفية إحدى أمراض النساء التي قد تضغط على المثانة أو المستقيم، وتسبب آلام الحوض وتؤدي إلى نزيف الحيض المفرط. 

يمكن أن يؤدي تجاهل الأورام الليفية إلى مشاكل في الخصوبة وفقر الدم بسبب النزيف الزائد. 

  • مرض التهاب الحوض (PID)

مرض التهاب الحوض هو عدوى تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، وغالبًا ما تحدث بسبب مرض السيلان أو الكلاميديا، وهما مرضان ينتقلان عن طريق الاتصال الجنسي. 

يؤدي تجاهل مرض التهاب الحوض إلى زيادة فرصة حدوث الحمل خارج الرحم والعقم وآلام الحوض المزمنة. 

  • خلل التنسج العنقي

يصف مصطلح "خلل التنسج العنقي" التغيرات غير الطبيعية في خلايا عنق الرحم، والتي تحدث غالبًا بسبب عدوى فيروس الورم الحليمي البشري. 

إذا تم تجاهل خلل التنسج العنقي، فقد يؤدي ذلك إلى سرطان عنق الرحم غير المعالج، يمكن الوقاية من خلل التنسج العنقي واكتشافه مبكرًا من أجل العلاج الناجح.