الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أدوية ضغط الدم.. دراسة: توقيت جرعتك يحدد مدى نجاحها

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 08:00 ص
أدوية ضغط الدم..
أدوية ضغط الدم.. أرشيفية


يجب على الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا والذين يفضلون السهر تناول أدوية ضغط الدم في أوقات مختلفة من اليوم لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية، وفقًا لدراسة جديدة بحثت فيما إذا كانت ساعتنا الداخلية تؤثر على فعالية الدواء.

إيقاعات الساعة البيولوجية

إيقاعات الساعة البيولوجية هي "الساعات" الداخلية التي تعمل بها كل الأنسجة والخلية تقريبًا في الخلفية، ويتم ضبطها بشكل جماعي على دورة الليل والنهار على مدار 24 ساعة.

بصرف النظر عن كونه مصدر إزعاج للعاملين في المناوبات، فقد تم ربط اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية للجسم بحالات طبية متنوعة مثل النوبات القلبية ومرض الزهايمر والسرطان، ومن المعروف أيضًا أنه ينظم ضغط الدم (BP)، مما يؤثر بشكل مباشر على صحة القلب.

تختلف هذه الإيقاعات بشكل كبير بين الأفراد، من المحتمل أنك تعرف "شخصًا صباحيًا"، وهو شخص يستيقظ مبكرًا ويظهر ذروة اليقظة أول شيء، أو شخص يفضل النوم ويظهر ذروة اليقظة في وقت لاحق من اليوم، وأحيانًا حتى المساء. 

التوقيت يؤثر على فاعلية أدوية ضغط الدم

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة دندي، اسكتلندا، ومركز أبحاث ألماني هيلمهولتز ميونيخ، أن سلوكيات ساعة الجسم هذه، والتي تسمى "الأنماط الزمنية"، تؤثر على فاعلية أدوية ضغط الدم، أو الأدوية الخافضة للضغط.

جند الباحثون 5358 مشاركًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتم اختيارهم عشوائيًا لتلقي جرعات صباحية أو مسائية من الأدوية الخافضة للضغط. 

أدوية ضغط الدم

تم تحديد النمط الزمني لكل مشارك من خلال استبيان وتفضيله الذاتي للصباح أو المساء، قام الباحثون بتحليل الارتباطات بين وقت جرعات الدواء والنمط الزمني واستكشفوا تأثيرهما المشترك على دخول المستشفى بسبب نوبة قلبية غير مميتة أو سكتة دماغية غير مميتة.

ولاحظوا انخفاض معدل النوبات القلبية غير المميتة عندما تمت مزامنة وقت الجرعات مع النمط الزمني، وهذا يعني أن الأشخاص الصباحيين الذين تناولوا أدويتهم في الصباح والذين تناولوا أدويتهم في المساء كانوا أقل عرضة لدخول المستشفى بسبب نوبة قلبية غير مميتة. لم يكن هناك ارتباط ملحوظ بين وقت الجرعة والنمط الزمني لأحداث السكتة الدماغية.

وارتبط المشاركون الذين لديهم النمط الزمني المسائي بزيادة خطر دخول المستشفى بسبب نوبة قلبية غير مميتة إذا تناولوا الأدوية الخافضة للضغط في الصباح وانخفاض المخاطر إذا تناولوها في المساء.