السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير من مادة تُستخدم مع الشامبو للمعان الشعر: كارثة صحية

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 03:15 م
لمعان الشعر
لمعان الشعر


كثيرا ما يتم حث مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، على التأكد من مدى صحة وملاءمة بعض الممارسات التي يتم الترويج لها على الإنترنت، على أنها صحية ومفيدة.

فعلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، يروج البعض لروتينهم الخاص بالعناية بالشعر، فيضيفون مادة لامعة لتنظيف الشامبو تسمى الجليتر.

تخلق هذه المادة تأثيرًا لامعًا على الشعر بعد غسله، مما يجعله يبدو جميلًا جدًا، ولكن، يمكن أن يسبب كارثة بالنسبة لصحة الشعر.

أضرار الجليتر للشعر

وكشفت شاركت خبيرة الشعر نيكول بيتي، من Milk + Blush، سبب ضرورة تجنب استخدام هذه المادة اللامعة، وأدرجت أيضًا طرقًا بديلة وأكثر أمانًا للحصول على شعر لامع.

وقالت: يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي ينبوعًا للمعرفة لحيل ونصائح ذكية للشعر، لكننا نعلم أيضًا أنها يمكن أن تقدم نصائح سيئة قد تترك شعرك في حالة من الفوضى.

وأضافت: أحدث اتجاه يرى الناس يضيفون لمعانًا إلى شامبو شفاف ويخلطونه لتكوين خليط لامع من شأنه نظريًا أن يترك شعرك يبدو لامعًا، ومع ذلك، قد يؤدي هذا إلى كارثة لخصلات شعرك ويجب تجنبه لأسباب عدة.

وأوضحت: أولًا، يختار معظم المستخدمين الذين يحاولون الاختراق مادة لامعة مصنوعة يدويًا، وهي عبارة عن مادة بلاستيكية دقيقة، وعندما يتم غسلها سوف تلوث المياه".

وأشارت إلى أن "ترك الجليتر في شعرك وهو مبلل واستخدام الحرارة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إتلاف شعرك، لأن هذا سوف يذوب أو يتحلل في شعرك مما قد يترك خصلات شعرك مملوءة بالبلاستيك".

وأضافت: "هذا أمر ضار بشكل خاص لأولئك الذين لديهم وصلات شعر، والتي يمكن أن تتطلب عناية أكثر من الشعر الطبيعي، حيث يمكن تدمير الخيوط الحساسة بالفعل من خلال تصفيف الشعر اللامع بالحرارة".

وقالت: "بالرغم من أن هذا النمط ممتع لمناسبة أو حفلة، إلا أنه ليس مظهرًا يوميًا دقيقًا، وقد يكون غسله من شعرك بمثابة كابوس، خاصة إذا قمت بتطبيق الحرارة، من المحتمل أن تترك فوضى لامعة خلفك أنت، مما قد يؤدي إلى إتلاف ملابسك".

وشددت بالقول: "لم يشهد الكثير من المستخدمين أيضًا نجاحًا في الاختراق، مما يدل على أن اللمعان لم يبق في شعرهم عند غسله".

منتجات بديلة وآمنة للمعان الشعر

ومع ذلك، هناك المئات من المنتجات البديلة المتاحة التي يمكنها إعادة خلق التأثير دون ضرر، وهي مصممة خصيصًا للعمل على الشعر، مثل مثبتات الشعر اللامعة والمواد الهلامية بهرج الشعر.

إذا كنت تبحثين عن القليل من التألق الإضافي لإضفاء لمسة جمالية على مظهرك، جربي إكسسوارات قابلة لإعادة الاستخدام مثل أحجار الشعر الكريمة واللؤلؤ التي لن تؤذي صحة شعرك.

وتختتم نيكول قائلة: "لن تجعل هذه المنتجات شعرك يبدو رائعًا دون أي ضرر فحسب، ولكنها أيضًا لن تدمر البيئة كما يفعل اللمعان الحرفي، لذا يجب عليك اختيار منتجات مستدامة بديلة للحصول على شعر لامع بدون أضرار".