الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إصابة علي معلول.. ما مضاعفات قطع وتر أكيليس؟

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 04:39 م
علي معلوم لاعب النادي
علي معلوم لاعب النادي الأهلي


ما مضاعفات قطع وتر أكيليس؟.. كشف مصدر بالنادي الأهلي  سبب إجراء علي معلول لاعب الفريق عملية جراحية عقب بعد تعرضه للإصابة بقطع جزئي في وتر أكيليس، والتي قد أوصى طبيب الفريق أحمد جاب الله من خلال التنسيق مع اللجنة الطبية بالنادي، بضرورة إجراء العملية في أسرع وقت، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على ما مضاعفات قطع وتر أكيليس؟.


ما مضاعفات قطع وتر أكيليس؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما مضاعفات قطع وتر أكيليس؟، ينوه الدكتور عماد زايد، استشاري جراحة العظام ومناظير المفاصل واصابات الملاعب‏، إلى أنه في حال تمزق وتر أكيليس بشكلٍ تام أو في حالة عدم حدوث شفاء مع استعمال الجبيرة أو الحذاء بساق عالية، فهنا تتسوجب حالة المريض إجراء جراحةٍ، كما أنه بعد شفاء التمزق، تستلزم الحالة ممارسة تمرينات إعادة التأهيل، التي تسهم في تقوية عضلات الساق، كما تفيد في التخفيف من تيبس الكاحل.

ماذا يحدث عند قطع وتر اكيلس؟
 

وبخصوص سؤال ماذا يحدث عند قطع وتر اكيلس؟، يوضح الدكتور عماد زايد، أن العرض الرئيسي لتمزق وتر أكيلس يتمثل في عدم قدرة المصاب على الوقوف على أصابع القدمين، مع سماعه صوت "فرقعة" يصاحبه ألم شديد وتورم وتيبس بمنطقة الكاحل، كما يتبعه كدمات بالمنطقة، مضيفَا أنه في حال تمزق الوتر بشكل جزئي يكون الألم والتورم بسيطًا.

طبيب يوضح مضاعفات قطع وتر أكيليس على صورة اشعة


علاج قطع وتر أكيلس


وعن علاج قطع وتر أكيلس، يقول:" قديما كان قطع وتر اكيليس أو  الكعب مشكلة كبيرة؛ إذ أنه يؤثر على الحركه، وفي حال إجراء جراحة كانت مشاكل الجرح بهذه المنطقة من الكعب صعبة، ولكن الآن تستخدم طرق جديدة للعلاج تأمن التئام بشكل جيد للوتر، كما تجنب المريض حدوث أى مضاعفات غير مرغوبة للجروح والعملية"، موضحًا أنه فلي حال حدوث قطع حاد بوتر اكيليس يتم إجراء تدخل جراحي محدود مع تخيط وإصلاح الوتر دون عمل جروح ومن ثم يتم إصلاح الوتر مع تجنب مضاعفات العملية. 

ويضيف أنه في حال المرضى الذين يعانون من القطع المزمن كان قديمًا يتم نعمل إاصلاح ونقل وتر مفتوح ولكن الجديد الآن إجراء عملية نقل وتر بقطع مهمل بالمنظار الجراحي ومن وهو ما أحدث   نقلة نوعية لإصابات الملاعب، ما يخفف من احتمالية التعرض لمضاعفات النقل المفتوح.