الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سببه غير معروف ويظهر على شكل بقع بيضاء.. معلومات هامة عن البهاق

الأربعاء 22/مايو/2024 - 04:31 ص
البهاق.. أرشيفية
البهاق.. أرشيفية


تحدثت الدكتوة هند عبد الرزاق، أخصائية الأمراض الجلدية، عن البهاق، موضحة أنه أحد الأمراض الجلدية التي تتسبب في فقدان لون الجلد في بعض المناطق. 

وأضافت أنه لا يمكن التنبؤ بحجم البقع أو مقدار فقدانها للون، حيث يمكن أن يؤثر المرض على أي مكان بالجسم، ويمكن أن يؤثر المرض على الشعر والعينين والجزء الداخلي من الفم.

ما هي آلية حدوث البهاق؟

وأضحت أخصائية الأمراض الجلدية، أن آلية حدوث البهاق تبدأ بحدث تضرر بالخلايا الميلانينية المنتجة للميلانين وهي المادة التي تمنح الجلد لونه (الأبيض أو الأسمر)  حيث يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

ما أسباب الإصابة بالبهاق؟

ويتساءل الكثير من الناس عن أسباب الإصابة بالبهاق، وحول هذا التساؤل تُجيب الدكتورة هند عبد الرزاق، موضحة أن سبب البهاق غير معروف بالتحديد، ولكن هناك عوامل وراثية وعصبية ومناعية يعتقد بأنها ذات أهمية في ظهور المرض وبالتالي ممكن أن يحدث البهاق في أي عمر ولكنه عادةً مايصيب الشباب.

كيف يظهر المرض؟

وأوضحت أخصائية الأمراض الجلدية، أن البهاق يظهر على شكل بقع بيضاء في الجلد ليس لها شكل محدد، وتكون أطرافها محددة بلون البشرة الطبيعي وهذه البقع ممكن أن تزداد في الحجم، ويمكن أن تبقى مستقرة لسنوات، ومن الممكن أن تتراجع وتشفى. 

هل البهاق مرض مُعدٍ؟

يعتقد الكثير من الناس أن بمجرد لمس شخص مُصاب بالبهاق قد يعرضهم للإصابة بنفس المشكلة، مما يدفعنا إلى الإجابة على تساؤل هل مرض البهاق مُعدٍ؟

وحول هذا التساؤل أكدت أخصائية الأمراض الجلدية، أن مرض البهاق غير معد، ولا ينتقل من شخص لآخر لا عن طريق المصافحة ولا غيرها، ولايعتبر وصمة لصاحبه بل هو حالة طبيعية ممكن أن تصيب أي شخص وبالتالي يجب دعم مرضى البهاق وتشجيعهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم لأنهم ليسوا بأقل شأنًا من غيرهم.