الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في أكل البطيخ

الأربعاء 22/مايو/2024 - 05:31 ص
أضرار الافراط فى
أضرار الافراط فى أكل البطيخ


رغم أن البطيخ فاكهة مغذية فإن الإفراط في تناوله قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

أضرار الافراط فى أكل البطيخ

وحسب موقع "هيلث نيوز" الطبي يحتوي البطيخ على نسبة عالية السكريات الأحادية والثنائية والبوليولات القابلة للتخمر، والفودماب عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة لا يتم امتصاصها بسهولة في القناة الهضمية. 

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يعانون من مشاكل مع الفودماب، فإنها يمكن أن تسبب الألم والانتفاخ والإمساك والإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. 

والإفراط في تناول البطيخ قد يرفع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. 

كما يمكن أن يسبب حالة نادرة تسمى الليكوبين في الدم والذي يسبب تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر البرتقالي. 

الإفراط في تناول البطيخ قد يرفع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري

من يجب أن يتجنب البطيخ؟

وعن من يجب أن يتجنب البطيخ، فقد يتفاعل بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عشبة الرجيد أو حبوب اللقاح العشبية مع البطيخ. إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح وتعاني من الشرى أو القيء أو صعوبة التنفس بعد تناول البطيخ الخام، فيجب عليك تجنبه، خاصة خلال موسم الحساسية. 

فقط تجنب تناول البطيخ إذا كنت عرضة للصداع النصفي، حيث توجد بعض الأدلة على أنه قد يسبب الصداع لدى الأشخاص المصابين بالصداع النصفي.

هل رجيم البطيخ صحي؟

ورجيم البطيخ، هو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يتضمن تناول البطيخ فقط، إلا أنه لا يوجد دليل على أن نظام البطيخ الغذائي يقدم أي فوائد صحية. 

والاعتماد فقط على البطيخ، الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، قد يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية، وفقدان العضلات، والتعب، على سبيل المثال لا الحصر.

هل يمكن تناول البطيخ كل يوم؟

ويمكن لمعظم البالغين الأصحاء تناول ما يصل إلى كوبين من البطيخ يوميًا بأمان لتلبية كمية الفاكهة اليومية الموصى بها، ومع ذلك، من الجيد دمج الفواكه الأخرى في النظام الغذائي لتزويد الجسم بمجموعة واسعة من العناصر الغذائية.