الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة أحمد حمدي لاعب الزمالك.. تحذيرات من أسباب الإصابة بـ الرباط الصليبي

الثلاثاء 21/مايو/2024 - 11:21 م
 أحمد حمدي لاعب الزمالك
أحمد حمدي لاعب الزمالك


تعرض اللاعب أحمد حمدي لاعب نادي الزمالك للإصابة بقطع في الرباط الصليبي خلال مباراة نادي الزمالك ونهضة بركان المغربي الأخيرة في إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

إصابة أحمد حمدي بالرباط الصليبي

ومن جانبه، أكد رئيس الجهاز الطبي بنادي الزمالك أن نتيجة الأشعة التي خضع لها اللاعب أثبتت إصابته بقطع في الرباط الصليبي الأمامي للركبة، ومن المقرر أن يخضع اللاعب لجراحة الرباط الصليبي خلال الفترة المقبلة في الخارج، بعد التنسيق وتجهيز كافة الإجراءات الخاصة بهذا الأمر.

وغالبا ما تحدث الإصابة بقطع الرباط الصليبي مثل التي تعرض لها لاعب الزمال، في الرباط الصليبي الأمامي جنبًا إلى جنب مع تلف الهياكل الأخرى في الركبة، مثل الغضروف المفصلي، أو الغضروف المفصلي، أو الأربطة الأخرى، وفقا لـ الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.

أسباب الإصابة بـ الرباط الصليبي:

يمكن أن يصاب الرباط الصليبي الأمامي بعدة طرق:

  • تغيير الاتجاه بسرعة
  • التوقف فجأة
  • التباطؤ أثناء الجري
  • الهبوط من القفزة بشكل غير صحيح
  • الاتصال المباشر أو الاصطدام، مثل كرة القدم

وأظهرت العديد من الدراسات أن الرياضيات لديهن نسبة أعلى من إصابة الرباط الصليبي الأمامي مقارنة بالرياضيين الذكور في بعض الألعاب الرياضية. وقد اقترح أن هذا يرجع إلى الاختلافات في التكييف الجسدي والقوة العضلية والتحكم العصبي العضلي. تشمل الأسباب الأخرى المقترحة الاختلافات في محاذاة الحوض والأطراف السفلية (الساق)، وزيادة الرخاوة في الأربطة، وتأثيرات هرمون الاستروجين على خصائص الأربطة.

 

أعراض الإصابة بالرباط الصليبي

عندما تصاب بالرباط الصليبي الأمامي، قد تسمع صوت فرقعة وقد تشعر بخروج ركبتك من تحتك، تشمل الأعراض النموذجية الأخرى ما يلي:

  • ألم مع تورم: في غضون 24 ساعة، سوف تنتفخ الركبة، وفي حالة تجاهلها، فإن التورم والألم قد يختفي من تلقاء نفسه.
  • فقدان النطاق الكامل للحركة.
  • الرقة على طول الخط المشترك.
  • عدم الراحة أثناء المشي.

علاج الإصابة بالرباط الصليبي

يختلف علاج تمزق الرباط الصليبي الأمامي حسب الاحتياجات الفردية للمريض. على سبيل المثال، من المرجح أن يحتاج الرياضي الشاب الذي يشارك في رياضات الرشاقة إلى إجراء عملية جراحية للعودة إلى ممارسة الرياضة بأمان. قد يتمكن الفرد الأكبر سنًا الأقل نشاطًا من العودة إلى نمط حياة أكثر هدوءًا دون جراحة.