السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يمنع البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة.. فوائد مذهلة لـ الماتشا

الأربعاء 22/مايو/2024 - 04:07 م
الماتشا
الماتشا


التهاب اللثة هو مرض التهابي في اللثة ناتج عن عدوى بكتيرية، وإذا ترك دون علاج، فقد يؤدي إلى مضاعفات بما في ذلك فقدان الأسنان.

وذكر موقع ميديكال إكسبريس أن هذا المرض يرتبط أيضًا بداء السكري، والولادة المبكرة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والسرطان.

أحد الأسباب البكتيرية الرئيسية وراء التهاب اللثة هو بورفيروموناس اللثوية، التي تستعمر الأغشية الحيوية على أسطح الأسنان وتتكاثر في جيوب اللثة العميقة.

فوائد الماتشا للثة

قد يساعد الماتشا، وهو مسحوق شاي أخضر مطحون جيدًا، في حماية بكتيريا P. gingivalis.

في مجلة Microbiology Spectrum، أفاد باحثون في اليابان أن الماتشا أعاق نمو P. gingivalis في التجارب المعملية.

بالإضافة إلى ذلك، في دراسة سريرية شملت 45 شخصًا مصابًا بالتهاب اللثة، أظهر الأشخاص الذين استخدموا غسول الفم ماتشا مستويات أقل بكثير من P. gingivalis في عينات اللعاب مقارنة ببداية الدراسة.

وأشار المؤلفون في الورقة إلى أن "الماتشا قد يكون لها قابلية تطبيق سريرية للوقاية من التهاب اللثة وعلاجه".

كاميليا سينينسيس هو نبات الشاي الأخضر الذي تمت دراسته منذ فترة طويلة لتأثيراته المضادة للميكروبات ضد البكتيريا والفطريات والفيروسات.

وجدت دراسة سابقة على الفئران أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يمنع نمو مسببات الأمراض، بما في ذلك الإشريكية القولونية.

وقد وجدت أبحاث أخرى أن المستخلص يمكن أن يمنع نمو P. gingivalis ويقلل من التصاقه بالخلايا الظهارية الفموية.

بالإضافة إلى ذلك، ربطت الدراسات الرصدية استهلاك الشاي الأخضر بصحة أفضل.

الماتشا، الذي يستخدم في الاحتفالات التقليدية ولإضفاء النكهة على المشروبات والحلويات، مصنوع من الأوراق الخام لنبات C. sinensis.

بالنسبة للدراسة الجديدة، أجرى باحثون من كلية طب الأسنان بجامعة نيهون في ماتسودو، والمعهد الوطني للأمراض المعدية في طوكيو ومؤسسات أخرى سلسلة من التجارب المختبرية لاختبار فعالية محلول الماتشا ضد 16 نوعًا من البكتيريا الفموية، بما في ذلك 3 سلالات من P.

أظهر غسول الفم الماتشا نشاطًا ضئيلًا ضد سلالات البكتيريا الفموية المتعايشة.

وفي غضون ساعتين، قُتلت جميع خلايا P. gingivalis تقريبًا بواسطة مستخلص الماتشا، وبعد أربع ساعات من التعرض لها، ماتت جميع الخلايا. وتشير هذه النتائج إلى وجود نشاط مبيد للجراثيم ضد العامل الممرض.

قام الباحثون بعد ذلك بتجنيد 45 شخصًا تم تشخيص إصابتهم بالتهاب اللثة المزمن في كلية طب الأسنان بمستشفى جامعة نيهون في ماتسودو لإجراء دراسة سريرية للمتابعة.

تم تقسيم المرضى بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات: تلقت المجموعة الأولى غسول الفم من شاي الشعير، والثانية تلقت غسول الفم المصنوع من مستخلص الماتشا، والثالثة تلقت غسول الفم الذي يحتوي على هيدرات سلفونات أزولين الصوديوم، والذي يستخدم لعلاج الالتهاب. تم جمع عينات اللعاب قبل وبعد التدخل وتحليلها باستخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل، وتم توجيه المشاركين للشطف مرتين يوميًا.

وكشف التحليل أن المرضى في المجموعة التي استخدمت غسول الفم ماتشا أظهروا انخفاضًا كبيرًا في مستوى P. gingivalis. ولم يظهر المرضى في المجموعتين الأخريين نفس الانخفاض الكبير.

في حين أن الدراسة الجديدة ليست الأولى التي تبحث في التأثيرات المضادة للميكروبات للمركبات المشتقة من الشاي على P. gingivalis، فقد لاحظ الباحثون أنها تدعم الفوائد المحتملة للماتشا كجزء من خطة علاج للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة.