الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر الحر الشديد.. دراسة: يزيد من خطر الوفاة بالسكتة الدماغية

الأربعاء 22/مايو/2024 - 11:33 م
السكتة الدماغية..
السكتة الدماغية.. أرشيفية


ترتبط الحرارة الشديدة والبرد الشديد بزيادة مخاطر الوفاة، بسبب السكتة الدماغية الإقفارية والنزفية، وفقًا لدراسة جديدة بقيادة جامعة هارفارد تي إتش، وفق موقع medicalxpress.

ووجد الباحثون أن العلاقة بين درجات الحرارة القصوى والوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية كانت أقوى في البلدان المنخفضة الدخل منها في البلدان المرتفعة الدخل.

ارتفاع درجة الحرارة الإصابة بالسكتة الدماغية

وقال المؤلف الرئيسي براك الأحمد، وهو زميل باحث في قسم الصحة البيئية، إن مع ارتفاع درجات الحرارة، نتوقع زيادة في السكتات الدماغية المميتة واتساع التفاوت في وفيات السكتات الدماغية بين البلدان المرتفعة والمنخفضة الدخل، حيث من المرجح أن تتحمل الأخيرة وطأة تغير المناخ.

ووجدت الدراسة أنه من بين كل 1000 حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية أو النزفية، يعزى حوالي 11 حالة إلى الأيام شديدة البرودة أو الحرارة.

السكتة الدماغية

 ومن بين تلك الوفيات الـ 11، ساهمت الأيام الأكثر برودة وسخونة بنسبة 2.5% في 9.1 و2.2 حالة وفاة زائدة، على التوالي. ومن بين كل 1000 سكتة دماغية نزفية، ساهمت الأيام الأكثر برودة وسخونة بنسبة 2.5% في 11.2 و0.7 حالة وفاة زائدة.

ووجدت الدراسة أيضًا أن البلدان منخفضة الدخل تتحمل عبئًا أكبر من الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية النزفية المرتبطة بالحرارة مقارنة بالدول ذات الدخل المرتفع، وقد تتحمل عبئًا أكبر من الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية النزفية المرتبطة بالبرد أيضًا (على الرغم من أن الأدلة كانت موحية وليست قاطعة).

ولم تجد علاقة بين الناتج المحلي الإجمالي للبلدان وخطر الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية المرتبطة بدرجات الحرارة.

وافترض الباحثون أنظمة أفضل للتحكم في درجة الحرارة في الأماكن المغلقة وانخفاض معدلات العمل في الهواء الطلق في البلدان ذات الدخل المرتفع، فضلا عن الرعاية الصحية ذات الجودة الأسوأ في البلدان المنخفضة الدخل، قد تفسر هذه الفوارق. 

وأشاروا إلى أنه من الضروري إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن الدوافع وراء العبء الأكبر الذي تتحمله البلدان ذات الدخل المنخفض من الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية النزفية المرتبطة بدرجات الحرارة وتحديد التدخلات المفيدة.