الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 فوائد صحية تجعل من البطيخ فاكهة صيفية مميزة.. تعرف عليها

الخميس 23/مايو/2024 - 08:31 ص
البطيخ.. أرشيفية
البطيخ.. أرشيفية


يعد البطيخ عنصرًا أساسيًا في الصيف، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحتك العامة. 

من صحة القلب إلى صحة الكلى إلى فقدان الوزن، إدراج البطيخ في نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا لك، ولذلك تعرف على الفوائد الصحية للبطيخ ولماذا يجب عليك إدراجه في نظامك الغذائي.

فوائد البطيخ الصحية:

يحتوي على مضادات الأكسدة

يحتوي البطيخ على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين، وهو ما يعطيه لونه الأحمر، تم ربط الليكوبين بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتحسين صحة القلب.

يعزز صحة القلب

يحتوي البطيخ على الليكوبين والسيترولين، مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A وB6 وC، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحتك العامة تحت السيطرة.

جيد لعملية الهضم

يحتوي البطيخ على الألياف التي تساعد على الهضم وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة، كما أنه يحتوي على مركبات نباتية تسمى البوليفينول التي تغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك وتسهل عملية الهضم، يجب عليك تضمين البطيخ في نظامك الغذائي.

يحسن صحة الجلد والشعر

البطيخ غني بالفيتامينات A وC، وهو مفيد لبشرتك. فهو يساعد على جعل جسمك يصنع الكولاجين، وهو البروتين الذي يجعل بشرتك ناعمة ويقوي شعرك، قد يساعد تناوله بانتظام في تقليل علامات الشيخوخة وإصلاح خلايا الجلد وتعزيز صحة الجلد.

يخفف من آلام العضلات

يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو حمض أميني يساعد على تحسين أداء التمارين الرياضية وتقليل آلام العضلات، شرب عصير البطيخ أو تناول البطيخ يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء، وذلك بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم.

يساعد على إدارة الوزن

بفضل محتواه العالي من الماء، فإن البطيخ منخفض السعرات الحرارية ويبقيك ممتلئًا لفترة أطول، تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على مركبات مفيدة تقلل من الدهون في الجسم، وتحافظ على كتلة العضلات الهزيلة، وتساعدك على تقليل دهون البطن.

يقلل الالتهاب

البطيخ غني بمضادات الأكسدة والليكوبين وفيتامين C، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب والأضرار التأكسدية، يمكن أن يساعد تضمين البطيخ في نظامك الغذائي أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي أيضًا.

يعزز صحة الكلى

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء والتي يمكن أن تساعد في طرد السموم من الجسم وتقليل خطر حصوات الكلى عن طريق تعزيز مرور البول، يساعد هذا المدر الطبيعي للبول أيضًا على زيادة تدفق البول ولا يجهد الكلى.