الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نائب برلماني بريطاني يصاب بحالة صحية خطيرة تسببت في بتر أطرافه.. ما القصة؟

الخميس 23/مايو/2024 - 09:31 ص
البرلماني بعد بتر
البرلماني بعد بتر أطرافه


كشف نائب حزب المحافظين عن جنوب ثانيت، في المملكة المتحدة البريطانية، كريج ماكينلاي، تفاصيل إصابته بحالة مرضية خطيرة، تسببت في بتر جميع أطرافه.

بتر أطراف نائب بريطاني بعد الإصابة بمرض خطير

وفقا لصحيفة التليجراف البريطانية، فإنه في 28 سبتمبر من العام الماضي، أصيب نائب حزب المحافظين، بصدمة إنتانية، وكانت كليته وكبده ممتلئتين وبدأت جلطات الدم تتشكل في أطرافه، وتحولت أطرافه إلى اللون الأسود، وأصبحت أصابع قدميه وأصابعه على حد تعبيره، يابسة ثم ملتوية.

كما أوضح ماكينلاي، أن الجراحين أخبروه بضرورة خضوعه لعملية جراحية لإجراء بتر رباعي لكافة أطرافه، وحينها طلب من زوجته أن تكون مستعدة لوفاته، وخاصة أن فرص بقائه على قيد الحياة 5% في أفضل الأحوال.

إلا أنه بعد إجراء عملية البتر للأطراف ظل ماكينلاي على الحياة استطاع استبدال اطرافه بأخرى صناعية، حيث قال: أنا محظوظ لأنني بقيت على قيد الحياة بعد المرض المروع، وأصبحت أتعايش مع الحياة بأربعة أطراف صناعية، وهو ما يحدث فرقًا كبيرًا.

وأوضح ماكينلاي تفاصيل إصابته، حيث شعر بتوعك قليلًا خلال النهار، وأصبح لونه باهتًا، وفي الليل أصيب بالمرض الشديد وفي اليوم التالي تدهورت حالته الصحية، وأصبحت أطرافه الأربعة باللون الأزرق، وحينها شعرت زوجته السيدة ماكينلي، وهي صيدلانية، بالذعر واستدعت سيارة إسعاف، وحاولت قياس النبض، ولكن لم يتمكن المسعفون من العثور عليه، حيث كانت أذرع السيد ماكينلاي تتحول إلى اللون الأبيض.

 

وكان المسعفون مترددين في اصطحاب ماكينلاي إلى المستشفى، واعتقدوا أنني يجب أن يذهب إلى الطبيب العام، وكان بإمكانه العودة إلى النوم، ويتذكر ماكينلاي ذلك قائلًا: كنت سأموت على ما أعتقد، لكن السيدة كاتي ماكينلاي تدخلت وأصرت على نقلي إلى المستشفى.

هل السكر يسبب بتر الأطراف؟

ولم يتمكن طاقم الإسعاف من العثور على أي علامات واضحة للقلق بخلاف انخفاض نسبة السكر في الدم الذي اعتقدوا أنه قد يكون أحد أعراض مرض السكري غير المشخص، وبعد تحول لون أطرافة إلى اللون الأزرق، تم تشخيصه بالإنتان، وهي حالة تشير إلى التخثر المنتشر داخل الأوعية الدموية، والذي يمكن أن يحدث بسبب الإنتان، ويسبب، التجلط، مما يمنع تدفق الدم إلى أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك الأعضاء والأطراف الحيوية، ويمكن أيضا أن يسبب النزيف بشكل عكسي.