الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن طريقة جديدة لعلاج سرطان البروستاتا.. ما هي؟

السبت 25/مايو/2024 - 12:15 ص
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا


تقدر جمعية السرطان الأمريكية أن هناك ما يقرب من 300 ألف حالة جديدة من سرطان البروستاتا كل عام في الولايات المتحدة، وسيتم تشخيص ما يقرب من واحد من كل 8 رجال بسرطان البروستاتا في حياتهم.

غالبًا ما يتم علاج سرطان البروستاتا بالعلاج بالحرمان من الأندروجين، والذي يخفض مستويات هرمون التستوستيرون لتقليص الأورام.

ومع ذلك، فإن هذا العلاج له آثار جانبية بما في ذلك العجز الجنسي وزيادة الوزن، ويؤدي في النهاية إلى سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء، وهو شكل أكثر فتكًا ينمو حتى عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة.

حل بديل لتحسين علاج سرطان البروستاتا

الآن، يشير بحث جديد نُشر في Science Advances إلى أنه قد يكون هناك حل بديل لتحسين علاج سرطان البروستاتا.

تقول مارجا نيفالاينن، كبيرة مؤلفي الدراسة "نريد تطوير نهج علاجي جديد للحرمان من الأندروجين بطريقة أكثر ملائمة للمرضى".

باستخدام خدعة ذكية من إشارات الخلية، يحد بحثها من نمو الورم من خلال طريق مختلف.

يعمل العلاج بالحرمان من الأندروجين عن طريق تقليل نشاط مستقبلات الأندروجين، وهو بروتين رئيسي يشارك في كل من إشارات هرمون التستوستيرون ونمو ورم البروستاتا.

ومع ذلك، فإن مستقبلات الأندروجين تطور في النهاية طفرات تمنع العلاج بالحرمان من الأندروجين من العمل.

تساءلت الدكتورة نيفالاينن عما إذا كان بإمكانها تجنب الطفرات واستهداف مستقبلات الأندروجين والورم المرتبط به بشكل أكثر مباشرة عن طريق منع نشاط Stat5، وهو بروتين يشارك في تعزيز مستويات مستقبلات الأندروجين وتعزيز نمو سرطان البروستاتا.

باستخدام دواء يثبط Stat5، قام الدكتور نيفالاينن بقياس مستويات مستقبلات الأندروجين ونمو سرطان البروستاتا في مزارع الخلايا والأورام البشرية في المختبر والمطعمة في الفئران، ووجدت أن تثبيط Stat5 أدى إلى إبطاء نمو الورم بشكل كبير وانخفاض مستويات مستقبلات الأندروجين.

ونظرًا لأن تثبيط Stat5 يثبط مستقبلات الأندروجين، تعتقد الدكتورة نيفالاينن أن هذا النهج قد يحمل خطرًا أقل لإحداث سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء لأن مستقبلات الأندروجين أقل عرضة للتحور أو تطوير تكيفات جينية أخرى.

وستتضمن الخطوات التالية ترجمة هذا البحث إلى البشر.

وقالت الدكتورة نيفالاينن إن عقارًا جديدًا يؤثر على نشاط Stat5 قد بدأ اختباره في المرحلة الثانية من التجارب السريرية.