الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

داء الوحيدات المعدي.. ما هو مرض التقبيل؟

السبت 25/مايو/2024 - 05:30 ص
ما هو مرض التقبيل؟
ما هو مرض التقبيل؟


يطلق مرض التقبيل على داء كثرة الوحيدات المعدي وينتج هذا المرض عن فيروس "إبشتاين - بار" الذي عادة ما ينتقل من خلال اللعاب، وتحدث الإصابة به عن طريق التقبيل، أو من خلال مشاركة الأكواب أو أواني الطعام مع شخص آخر مصاب بالوحيدات، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على ما هو مرض التقبيل؟.

ما هو مرض التقبيل؟
 

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض التقبيل؟، يوضح الدكتور وضاح شحيبر، استشاري علاج وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، أن على داء كثرة الوحيدات المعدي أو ما يعرف أيضًا بالوحيدات او كذلك بمرض التقبيل ينتج عن فيروس إبشتاين- بار، وينتقل من خلال اللعاب، مؤكدُا أنه بالرغم من الإصابة بهذا المرض عادة ما تحدث عن طريق التقبيل، أو من  خلال مشاركة الأكواب أو أواني الطعام مع شخص مصاب بالمرض، ولكن مرض كثرة الوحيدات لا يعد من الأمراض المعديً كبعض أنواع العدوى الأخرى مثل الزكام.
وينوه استشاري علاج وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن احتمالية الإصابة بمرض كثرة الوحيدات تزداد وتظهر كافة الأعراض لدى المراهقين أوالشبًاب، في حين يصاب الأطفال الصغار بأعراض خفيفة، وتزول العدوى دون تشخيصها في أغلب الحالات.

ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟

وعن إجابة سؤال ما هي أعراض مرض كثرة الوحيدات؟،  يشير الدكتور وضاح شحيبر، إلى أن أعراض داء كثرة الوحيدات تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالإرهاق.
  • المعاناة من التهاب الحلق.
  • وكذلك الإصابة بالحُمى.
  • فضلًا عن تضخُّم العُقَد اللمفية بالرقبة والإبطين.
  • مع تورُّم اللوزتين.
  • والشعور بالصداع.
  • وملاحظة ظهور طفح على الجلد.
  • بالإضافة غلى معاناة المريض من الطحال الرخو المتضخم.

ويشار إلى أن أعراض المرض ومنها: الحمَّى والتهاب الحلق في العادة تقل خلال  أسبوعين، في حين أن أعراض التعب والعُقَد اللمفية المتضخمة والطحال المتورم قد تستمر لعدة أسابيع.
وينصح استشاري علاج وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، بضرورة استشارة الطبيب المختص في حال الشعور بالأعراض السابق ذكرها أعلاه، للتأكد من إصابتك أاو عدم إصابتك بكثرة الوحيدات وهي عبارة عن زيادة عدد كريات الدم البيضاء، كما أنه في حال عدم تحسن الأعراض خلال أسبوع أو أسبوعين، فعليك باستشارة الطبيب.

أم تقبل رضيعها

ما هي مدة حضانة فيروس إبشتاين بار؟

وبخصوص إجابة سؤال ما هي مدة حضانة فيروس إبشتاين بار؟ يذكر الاستشاري أن فترة حضانة فيروس إبشتاين بار المسبب لداء كثرة الوحيدات المعدي تتراوح ما بين حوالي أربعة إلى ستة أسابيع، وقد تكون هذه الفترة أقل لدى الأطفال الصغار. 

جديربالذكر أن فترة حضانة المرض هي المدة التي تسبق ظهور الأعراض عقب التعرض للفيروس.