الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رائحة كريهة تصدر من السرة.. أخصائية جلدية تكشف طريقة تنظيفها بشكل صحيح

الأحد 26/مايو/2024 - 06:01 ص
السرة
السرة


يُهمل عدد كبير من الأشخاص تنظيف السرة، مما يتراكم فيها الشوائب وخلايا الجلد الميتة والأوساخ والتي تتسبب في صدور رائحة كريهة منها، حيث يجب معرفة الطريقة الصحيحة لتنظيفها للتخلص من الروائح غير الجيدة في السرة.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل والطرق الصحيحة لتنظيف السرة في المنزل للتخلص من الرائحة الكريهة التي تصدر منها وتسبب لك انزعاج، نتيجة لإهمال تنظيفها فترات طويلة.

اهمال تنظيف السرة

وقالت الدكتورة غيتا ياداف، أخصائية أمراض الجلدية، إنه لا يجب إهمال تنظيف السرة، ولابد من معرفة طرق تنظيفها الصحيحة، حيث يجب تنظيفها لمنع تراكم فيها البكتيريا وصدور منها رائحة لا تُطاق.

وأكدت  أخصائية أمراض الجلدية أن صدور راحة كريهة من السرة هذا دليل على الإصابة بحصوة السرة، حيث يجب عدم تجاهل الأمر وتنظيفها جيدا.

ما المقصود بحصوة السرة؟

ووفقا لموقع ويب مد تبين أن حصوة السرة أو ما يطلق عليها omphalolith أو umbolith، هي حالة يتعرض لها الشخص وتكون ناتجة من تراكم زيت الجلد والشهر والخلايا الميتة والأوساخ داخل السرة، وتكون صلبة.

ولفت الموقع إلى أن الحصوة يكون لونها داكن وثابتة عند القيام بلمسها، كما أنها من الممكن ان تكون رأسها لونها أسود وكبيرة الحجم وتوجد في فتحة السرة.

ومن الممكن أن تكون الكتلة الصلبية داخل السرة لونها أسود تشبه البثور السوداء التي تتواجد في الوكه وسميكة مما يصعب على الشخص إزالتها بسهولة، حيث يجب إجراء تدابير وقائية للتخلص من الرائحة الكريهة في السرة.

تنظيف السرة

طريقة تنظيف السرة من الكتلة الصلبة والرائحة الكريهة

وعن طريقة لتنظيف السرة من الكتلة الصلبة والرائحة الكريهة، أكدت طبيبة الامراض الجلدية على ضرورة تنظيفها عن طريق استخدام عود قطني مع المياة والصابون وقت الاستحمام.

ما يحدث عند عدم تنظيف السرة

وفي حالة الفشل وعدم تنظيف السرة بالشكل الصحيح، يظهر الطفح الجلدي والالتهاب في السرة، حيث أنه من الأفضل تنظيفها بشكل دوري سواء كان يوجدكتلة صلبة أم لا عند الاستحمام، كما يمكن تنظيفها مرة أسبوعيا.