السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تسبب مشاكل في الذاكرة.. احذر تناولها

الأحد 26/مايو/2024 - 08:00 ص
الدماغ
الدماغ


هناك مجموعة من الأطعمة التي تسبب مشاكل في الذاكرة، والتي يجب تجنبها، لمنع التعرض لمشاكل الذاكرة والسكتة الدماغية والوفاة.

أطعمة تسبب مشاكل في الذاكرة

ووفقا لما كشفه بحث مقدم من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، تبين أن النظام الغذائي الغني بالدهون والأطعمة الفائقة المعالجة، والمليئة بالسكر من المحتمل أن تكون مهددة للحياة وتسبب التدهور المعرفي.

الدماغ 

تأثير الأطعمة فائقة المعالجة على الدماغ

وحللت الدراسة بيانات حوالي 30239 شخصا في الأربعينيات من العمر، وتم متابعة الأشخاص مدة 11 عاما، وكتب الباحثون البيانات من المأكولات والمشروبات، مما جعل الباحثين يحددون مقدار الطعام فائق المعالجة والذي يقوم بتناوله كل شخص في المتوسط يوميا.

وأكدت الدراسة أنه شُخص حوالي 768 شخصا بضعف إدراكي، ونحو 1108 أصيبوا بالسكتة الدماغية.

ووفقا للتحليل تبين أن زيادة بنسبة 10% في كمية الأطعمة الفائقة المعالجة المستهلكة، ترتبط ارتباط وثيق بمشكلة في الإدراك لدى الأشخاص وضعف التركيز بنسبة تصل لـ 16%

والأطعمة الجيدة وغير المصنعة وغير فائقة المعالجة ترتبط بانخفاض في نسبة التعرض لمخاطر الإدراك بنسبة 12%، حسب ما كشفته الدراسة التي اجريت في  بوسطن

ووفقا للدراسة فإن الاطعمة فائقة المعالجة تعمل على زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل لـ 8% وتناول الأطعمة الأقل معالجة ترتبط بخطر السكتة الدماغية بنسبة تصل لـ 9%.

معالجة الطعام لها دور فعال في صحة الدماغ

وحسب قول الدكتور ويليام كيمبرلي، معد الدراسة، أكد أن النتائج أثبتت أن درجة معالجة الطعام لها دور فعال في صحة الدماغ.

وأكد الباحثين أنه يجب مواصلة البحث والتدقيق للتأكد من النتائج النهائية وفهم أفضل للمكونات الغذائية والتي يكون لها دور كبير في التأثير على الصحة، حسب ما جاء عبر مجلة علم الأعصاب.

أطعمة مفيدة لتحسين صحة الدماغ

وعن الأطعمة المفيدة لتحسين صحة الدماغ، كشف خبراء الصحة عن ضرورة تناول الخضراوات الورقية الخضراء، فضلا عن تناول العنب البري وعين الجمل وبذور قرع العسل الغنية بمضادات الأكسدة والمغنسيوم والحديد، فضلا عن تتاول الكركم المضاد للالتهابات ويحمي من ضباب الدماغ والحماية من التدهور المعرفي.