الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائية تكشف أسباب البراز الأخضر عند الطفل الرضيع

الأحد 26/مايو/2024 - 10:01 ص
البراز الأخضر للرضيع
البراز الأخضر للرضيع


يتحول لون البراز للأخضر، ما يشعر الأم بالقلق والخوف، لذا نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأسباب التي تجعل البراز أخضر لدى الطفل الرضيع.

تناول حليب الثدي الأمامي فقط

وتقول الدكتورة ندى قاسم، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، إن أسباب البراز الأخضر عند الطفل الرضيع، يكون عندما يتناول الطفل الكثير من اللبن الأمامي، في الرضاعة الطبيعية، وهذا يعني أنه لا يُفرغ الثدي كله أولا وينتقل للثدي الأخر، فمن الطبيعي أن يفرغ الرضيع الثدي ليشبع ويحصل على اللبن المغذي والفوائد.

وتوضح طبيبة الأطفال أن حليب الثدي الأمامي الذي يحصل عليه الطفل من الرضاعة الطبيعية يحتوى علي نسبه عالية من سكر اللاكتوز وطبيعته يؤثر علي هضم الطفل.

الطقس الحار والبراز الأخضر

وتشير أخصائية طب الأطفال إلى أنه يرجع السبب للبراز الأخضر هو التعرض للطقس الحار؛ حيث يحتاج الطفل للكثير من الرضعات الصغيرة للترطيب.

الإصابة بالبرد والحساسية

ومن ضمن الأسباب التي تؤدي للبراز الأخضر عند الأطفال هو تعرضهم للأمراض وإصابته بالبرد والحساسية، حسب قول طبيبة الأطفال.

زياده تدفق الحليب عند الأم

ومن ضمن أسباب لون البراز للأخضر عند الطفل الرضيع، توضح طبيبة الأطفال، انه يتدفق كميات كبيرة من حليب الثدي في بداية الرضاعة للطفل وهذا يؤثرعلى هضم الطفل.

وأكدت أخصائية طب الأطفال أنه في العادة يعتبر البراز الأخضر طبيعي ولا يستدعي القلق، نظرا لأنه يعتبر جزء من العملية الطبيعية للهضم. 

وأشارت طبيب الأطفال إلى أنه في حالة كان براز الرضيع أخضر باستمرار أو له تأثير على هضم الطفل أو منحنيات النمو في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب المختص.

أسباب البراز الأخضر للرضيع 

سبب طبيعي للبراز الأخضر

ويعتبر البراز الأخضر الغامق عند الطفل حديثي الولادة أمر طبيعي في اول أيام من الولادة، ويطلق عليه العقي ويكون بين الاخضر والأسود، وهذا لا يستدعي القلق.

تناول الأم الخضراوات الورقية

ومن ضمن أسباب براز الطفل الأخضر يكون ناتج من تناول الام المرضعة للخضراوات الورقية فقد يتغير لون الحليب ومنه لون البراز للأخضر عند الطفل.