الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استراتيجات فعالة للتخلص من الانتفاخ.. شرب الكثير من الماء الأبرز

الأحد 26/مايو/2024 - 08:31 ص
التخلص من الانتفاخ..
التخلص من الانتفاخ.. أرشيفية


الانتفاخ مشكلة شائعة يواجهها الكثير من الناس، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، يمكن أن يكون الشعور غير المريح بالامتلاء والضيق في البطن مزعجًا، هناك عدة طرق فعالة لتخفيف الانتفاخ والعودة إلى الشعور بأفضل حال، فيما يلي بعض الاستراتيجيات لمساعدتك في العثور على الراحة، وفق indiatvnews.

استراتيجات فعالة للتخلص من الانتفاخ:

اشرب الكثير من الماء

يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أحد أبسط الطرق لمكافحة الانتفاخ حيث يساعد شرب الماء على التخلص من الصوديوم الزائد، والذي يمكن أن يساهم في الانتفاخ. 

أذهب للمشي

يمكن أن يساعد النشاط البدني على تحفيز عملية الهضم ونقل الغازات عبر الجهاز الهضمي، يمكن للمشي اللطيف لمدة 10-15 دقيقة أن يفعل المعجزات في تخفيف الانتفاخ. 

تجنب ممارسة التمارين الرياضية العنيفة مباشرة بعد تناول وجبة كبيرة، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

تناول وجبات أصغر حجمًا وأكثر تكرارًا

الإفراط في تناول الطعام في جلسة واحدة يمكن أن يطغى على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك حاول تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا على مدار اليوم لمنع ذلك. 

تجنب المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية مثل الصودا والمياه الفوارة على غاز يمكن أن ينحصر في معدتك ويسبب الانتفاخ، ولذلك اختر الماء العادي أو شاي الأعشاب بدلًا من ذلك.

دمج البروبيوتيك

تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي والكفير والمخلل الملفوف والكيمتشي، يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين النباتات المعوية وتقليل الانتفاخ. 

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم يمكن أن تسبب احتفاظ الجسم بالمياه، مما يؤدي إلى الانتفاخ. 

تعتبر الأطعمة المصنعة والحساء المعلب والوجبات الخفيفة المالحة من الأسباب الشائعة، ولذلك اهدف إلى تناول نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة لتقليل تناول الصوديوم.

ممارسة الأكل اليقظ

تناول الطعام بسرعة كبيرة يمكن أن يسبب ابتلاع الهواء، مما يساهم في الانتفاخ، تدرب على الأكل الواعي من خلال أخذ وقتك والمضغ جيدًا وتذوق كل قضمة. 

استخدم مدرات البول الطبيعية

تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على خصائص مدرة للبول طبيعية يمكن أن تساعد في تقليل احتباس الماء والانتفاخ، وتشمل هذه الخيار والهليون والبقدونس والشاي الأخضر. 

الاسترخاء والتخلص من التوتر

يمكن أن يؤثر التوتر سلبًا على جهازك الهضمي ويؤدي إلى تفاقم الانتفاخ، ولذلك قلل من التوتر من خلال ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل أو التنفس العميق.