السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يتغير إدراك الألم مع التقدم في العمر؟

الأحد 26/مايو/2024 - 03:06 م
إدراك الألم
إدراك الألم


هل يتغير إدراك الألم مع تقدم العمر؟ وعلى وجه الخصوص، هل هناك زيادة أو نقصان كبير في الإدراك بين كبار السن والأصغر سنا استجابة لأنواع مختلفة من المحفزات المؤلمة، مثل الحرارة والضغط؟

إدراك الألم

إدراك الألم هو عملية فسيولوجية ونفسية معقدة تتأثر بعوامل مختلفة، بما في ذلك العمر والجنس والخلفية الثقافية وتجربة الألم السابقة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

مع تسارع شيخوخة السكان، فإن فهم كيفية تأثير العمر على إدراك الألم وكيفية حدوث هذه التغييرات أمر بالغ الأهمية لتطوير استراتيجيات إدارة الألم المناسبة لكبار السن.

وللكشف عن النمط السلوكي الكامن وراء التغيرات في إدراك الألم أثناء الشيخوخة ولتوفير أساس علمي لإدارة الألم وعلاجه لدى كبار السن، قام الدكتور كونج ياتشو وفريقه من معهد علم النفس التابع للأكاديمية الصينية للعلوم بمقارنة أوجه التشابه والاختلافات في إدراك طريقتين مختلفتين للمنبهات، الحرارة والضغط، بين الشباب وكبار السن من خلال جمع استخلاص المعلومات الحسية لهذه المحفزات من الشباب وكبار السن.

نُشرت النتائج في مجلة Age and Aging في بحث بعنوان "التغيرات المرتبطة بالعمر في إدراك الألم متعدد الوسائط".

وقد شمل تصميم الباحثين تطبيق محفزات الحرارة والضغط التي تعتمد على ألياف صغيرة وكبيرة، على التوالي، على مجموعات من البالغين الأصغر سنا وكبار السن.

تم تقييم عتبات الألم لدى المشاركين وتقييمات الإحساس بالتحفيز من خلال نبضات الحرارة والضغط بـشدة مطبقة على أقدامهم اليمنى واليسرى بشكل منفصل.

ووجدوا أن كبار السن أبلغوا عن انخفاض معدلات الألم عند التعرض لمحفزات الحرارة أعلى من عتبة الألم، مما يشير إلى انخفاض الحساسية للألم الحراري مع تقدم العمر.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى كبار السن قدرة تمييزية أقل بكثير للمنبهات الحرارية بالقرب من عتبة الألم أو أعلى منها مقارنة بالبالغين الأصغر سنًا، مما يشير إلى انخفاض القدرة على تمييز شدة الألم الحراري مع تقدم العمر. ومع ذلك، لم يلاحظ أي انخفاض كبير لآلام الضغط.

وخلص الباحثون إلى أن الشيخوخة ترتبط بانخفاض إدراك الألم الحراري، كما يتضح من زيادة العتبات وانخفاض القدرة على التمييز.

ومن المثير للاهتمام أن إدراك وحساسية آلام الضغط لا تظهر تغيرات كبيرة مرتبطة بالعمر.

تزيد هذه النتائج من فهمنا لكيفية تأثير الشيخوخة على الوظيفة الحسية الجسدية، والتي يمكن أن تفيد تقييم وعلاج كبار السن الذين يعانون من الألم.