الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الأسماك والبيض الالبان.. 10 أطعمة مفيدة للنظر

الأحد 26/مايو/2024 - 05:30 م
صحة العين
صحة العين


كما هو الحال مع صحتنا بشكل عام، فإن بعض أمراض ومشاكل العيون تكون خارجة عن سيطرتنا، فضعف البصر، على سبيل المثال، يمكن أن يكون وراثيًا ويتفاقم أيضًا مع التقدم في السن.

ومع ذلك، يمكن لبعض عوامل نمط الحياة أن يكون لها أيضًا تأثير على بصرنا.. النظام الغذائي هو أحد عوامل نمط الحياة.

يجب أن نكون حذرين بشكل خاص بشأن ما نأكله أو نخاطر بفشل الرؤية.

وحذرت طبيبة العيون فرانشيسكا ماركيتي، من أن 8% فقط من البريطانيين يتناولون الأطعمة والمواد المغذية التي تساعد في دعم صحة العين، وفقًا لاستطلاع بحثي جديد.

وبشكل أكثر تحديدًا، حثت الناس على تناول الأطعمة الغنية بـ4 عناصر غذائية رئيسية - حمض أوميجا 3 الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وفيتامين ب 2، واللوتين، والزياكسانثين.

ولذلك نصحت بالإكثار من تناول الأطعمة العشرة التالية:

سمك السالمون.

السردين.

سمك الأسقمري البحري.

الألبان.

البيض.

اللحم الطري.

الكرنب.

السبانخ.

الفلفل البرتقالي.

الذرة الحلوة.

فوائد أوميجا 3

وفي حديثها مع موقع  Express.co.uk، قالت: "يوجد DHA بشكل خاص في الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين ويمثل ما يصل إلى 93% من دهون أوميجا 3 في شبكية العين".

وأوضحت: "تعتمد شبكية العين بشكل كامل على المصدر الغذائي لـ DHA، لكن أجسامنا لا تستطيع إنتاج كميات كافية من هذه الدهون الحيوية، لذلك نحن نعتمد بشكل كامل على الحصول على ما يكفي من وجباتنا الغذائية".

للتأكد من حصولك على ما يكفي من DHA في نظامك الغذائي، أوصت بتناول الكثير من الأسماك الزيتية - بما في ذلك السلمون والسردين والماكريل.

وأضافت: "يجب أن نتناول الأسماك الزيتية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على الكمية الموصى بها من أوميجا 3 DHA للمساعدة في الحفاظ على صحة أعيننا، لكن ربع البالغين الذين شملهم الاستطلاع فقط قالوا إنهم يفعلون ذلك".

وشاركت الطبيبة بعض الأفكار لدمج المزيد من الأسماك في نظامك الغذائي المعتاد.

وقالت فرانشيسكا: "جرب شريحة لحم السلمون مرة واحدة في الأسبوع مع الخضار الخضراء، أو قم بإعداد فطيرة الماكريل في المنزل، بإضافة القليل من الزبادي اليوناني وملعقة صغيرة من الفجل الحار إلى شرائح سمك الماكريل".

ومع ذلك، فقد اعترفت بأنه لن يتمكن الجميع من تناول هذه الأطعمة.

وفي هذه الحالة، نصحت بتخزين مكملات أوميجا 3.

فيتامين ب2

أوضحت فرانشيسكا المزيد عن فوائد فيتامين ب2.

وأضافت: "يدعم فيتامين ب2 أيضًا صحة العين من خلال المساعدة في الحفاظ على الرؤية الطبيعية، ومع ذلك، فإن واحدة من كل 8 نساء تتراوح أعمارهن بين 19 و64 عامًا لا تحصل على ما يكفي من فيتامين ب 2 في وجباتهن الغذائية لتلبية المدخول الغذائي المرجعي المنخفض (المستوى الذي يحدث عنده النقص)".

وتابعت: "يوجد فيتامين ب 2 في منتجات الألبان والبيض واللحوم الخالية من الدهون وسمك السلمون".

لوتين وزياكسانثين

وأضافت فرانشيسكا: "هناك 3 كاروتينات – لوتين وزياكسانثين وميزوزياكسانثين والتي توجد بشكل طبيعي في الجزء الخلفي من العين في البقعة، حيث تشكل الصبغة البقعية (اللون الأصفر)، وفي حين أن الكاروتينات موجودة في الفواكه والخضروات، فإن واحد فقط من كل 10 مراهقين يتناولون الفواكه والخضروات الموصى بها يوميًا".

وتابعت: "يعد الكرنب والسبانخ من المصادر الرئيسية للوتين. يوفر الفلفل البرتقالي الزياكسانثين والذرة الحلوة توفر كليهما، لذا، قم بتلوين طبقك بالفواكه والخضروات وحاول الحفاظ على نمط حياة نشط وصحي".