الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار المناديل الورقية المبللة للأطفال.. مخاطر على الصحة الإنجابية

الإثنين 27/مايو/2024 - 10:30 ص
أضرار المناديل الورقية
أضرار المناديل الورقية المبللة للأطفال


أضرار المناديل الورقية المبللة للأطفال.. تحتوى بعض أنواع المناديل الورقية المبللة للأطفال على مادة "الفينوكسي إتانول" ولذا يحذر الاطباء من استعمالها خاصة لدى الرضع دون 3 سنوات بسبب خطورتها على الصحة الإنجابية لديهم مستقبلا.

أضرار المناديل الورقية المبللة للأطفال

وحول أضرار المناديل الورقية المبللة للأطفال يقول الدكتور أمير زخاري استشاري النساء والعقم ان مستحضرات التجميل والنظافة تحتوي على العديد من المواد الحافظة والمركبات الكيميائية التي تتميز بخصائص معينة تساهم في زيادة فعالية المستحضرات، وإحدى هذه المكونات الكيميائية الحافظة هو الفينوكسي إيثانول، الذي يعتبر مضادا فعالا ضد البكتيريا وبالتالي يكثر استخدامه في المنتجات التي تتطلب تخزينًا طويلًا مثل كريمات الوجه، ومنتجات العناية بالشعر وأيضا مناديل التنظيف التي كثيرا ما يستخدمها الآباء لتنظيف المناطق الحساسة لأبنائهم وهو ما يشكل في الحقيقة خطرا على صحتهم ومن ذلك خطر المناديل المبللة على خصوبة الأطفال في المستقبل.

ومنذ فترة اصدرت السلطات الفرنسية، قرارا باضافة علامات تشير إلى خطورة مناديل الأطفال التي تحتوي على مادة ”الفينوكسي اتانول” على الرضع دون الثلاث سنوات.

وأكدت وكالة الأدوية الفرنسية أن هذا الإجراء وقائي ويهدف إلى الحفاظ على سلامة الأطفال كما أشارت إلى أن مادة الفينوكسي اتانول ”سامة” وأن التجارب أثبتت خطورتها على الصحة الإنجابية وعلى النمو الطبيعي للأعضاء التناسلية للأطفال.

كيف نختار المناديل المبللة الآمنة على بشرة الرضيع؟ 

وحول كيف نختار المناديل المبللة الآمنة على بشرة الرضيع؟، فتوصي جمعية طب الأطفال الأمريكية، بضرورة تقليل عدد مرات استخدام المناديل المبللة في تنظيف مكان حفاضة الطفل، والاستعانة بالماء الدافئ والمناشف القطنية مع ترطيب جسم الرضع بزيت الأطفال، بدلًا من استخدام "الوايبس" قدر الإمكان، لتجنب الالتهابات وتسلخات الحفاضات، التي تحدث نتيجة احتواء بعض أنواع المناديل على الكحوليات والعطور، التي تسبب تهيج بشرة الطفل، لذلك لا تستخدمي المناديل المبللة إلا في أضيق الحدود، خارج المنزل مثلًا أو في المواقف الطارئة. 

قواعد اختيار المناديل المبللة الآمنة 

وعن قواعد اختيار المناديل المبللة الآمنة يجب الحرص على التالي:

  • أن تكون خالية من الكحول والعطور، حتى لا تؤذي بشرة الطفل، والتأكد من المكونات المكتوبة على العبوة قبل شرائها.
  • اختيار المناديل المعقمة، التي بجانب التنظيف تعقم بشرة الطفل وتمنع نمو البكتيريا والفطريات.
  • تجنب المناديل رخيصة الثمن أو التي يوضع عليها عروض ترويجية كثيرة، فالمناديل أيضًا لها فترة صلاحية واستخدام، وتأكدي قبل الشراء من أنها ما زالت سارية، حتى لا تسبب أذى لبشرة الطفل.
  • بعض المناديل تحتوي على كريمات لترطيب بشرة الطفل، إذا اشتريتِ أي نوع منها وسببت الحساسية أو التهيج لبشرة طفلك، توقفي عن استعماله مباشرة واستبدليه بنوع أخر خالي من الكحول والمرطبات، وخلال هذه الفترة استخدمي الماء الدافئ وصابون الأطفال المنظف مع التجفيف الجيد لمنطقة الحفاض بعد كل غيار.
  • حتى لا تجف المناديل سريعًا، اختاري عبوة لها غطاء بلاستيك بدلًا من اللاصق الذي سرعان ما يتلف، ويسبب جفاف المناديل وتعلق الأتربة والغبار بها.