الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف مضاعفات تسوس الأسنان.. محاذير خطيرة

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 12:00 ص
تسوس الاسنان
تسوس الاسنان


تعتبر حالة تسوس الأسنان، عبارة عن وجود أجزاء في السن بها ثقوب صغيرة أو كبيرة، كما أن التسوس ينتشر بكثافة بين الأطفال والمراهقين، لذا لا بد من مراجعة الطبيب لمنع ظهور المضاعفات والآلام الشديدة والالتهابات.

تسوس الأسنان

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول مضاعفات تسوس الأسنان، ما يحدث عند فقدان السن ووجود مسافات فارغة، حيث يجب الاهتمام بنظافة الأسنان والحماية من تسوسها.

مضاعفات تسوس الأسنان

ومن جهته، أكد الدكتور محمد عاطف، أخصائي طب وجراحة الأسنان، أنه في حالة المعاناة من تسوس الأسنان لابد من مراجعة الطبيب المختص، لكي لا تحدث للمصاب مضاعفات شديدة.

ومن ضمن المضاعفات التي تظهر على الشخص نتيجة عدم علاج تسوس الأسنان وإهمالها، يوضح طبيب الأسنان أن الألم يظل مستمرا ويجد الشخص صعوبة شديدة عند مضغ الطعام وتلف الأسنان وتعرضها للكسر.

ومن ضمن المضاعفات التي تظهر على أسنانك، يشير طبيب الأسنان إلى أن المريض يصاب بفقدان الأسنان وتحرك الأسنان المجاوره للسن المفقود.

ماذا يحدث عند فقدان السن ووجود مسافات فارغة؟

وحول ما يحدث عند فقدان السن ووجود مسافات فارغة، يلفت طبيب الأسنان إلى الإصابة بخراج حول جذر السن، حيث إنه يظهر على شكل تورم اللثة واحمرارها.

وأشار طبيب الأسنان إلى الإصابة بتورم الفك والوجه مع المعاناة من ألم شديد، قد ينتشر في الأذن والرقبة، فضلا عن الانتان نتيجة انتشار العدوى من الخراج للدم، مما يشكل خطورة على حياتك ولابد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

الاسنان 

الاهتمام بنظافة الأسنان 

وأوضح طبيب الأسنان، أن تسوس الأسنان دون علاج خطر، ويسبب مضاعفات ولابد من زيارة الطبيب على الفور للفحص الطبي.

ونصح طبيب الأسنان بضرورة الاهتمام بتنظيف الأسنان بصورة دورية عند طبيب الأسنان، ناصحا بالالتزام بتنظيف الأسنان بعد تناول وجبات الطعام باستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان.

تراكم الجير على الأسنان

كما وجه طبيب الأسنان بضرورة استخدام غسول الفم الذي يسهم بشكل فعال في التخلص من تراكم الجير على الأسنان، والتهاب اللثة والذي ينتج عنه رائحة فم كريحة وخروج الدم من الأسنان، وحركتها وتساقطها وتسوسها.