الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميًا.. يخفف من الاكتئاب

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 05:15 م
فوائد الاستحمام بالماء
فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميًا


فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميًا.. يفضل الكثيرون الاستحمام بالماء الدافئ عن الاستحمام بالماء البارد معتقدين أنه الأفيد صحيًا، ولكن دراسات متعددة أثبتت أن الاستحمام بالماء البارد يفيد الصحة الحسدية والعقلية؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميًا.


فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميًا
 

وعن فوائد الاستحمام بالماء البارد يوميًا، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك فوائد متعددة للاستحمام اليومي بالماء البارد والتي عادة ما تتضمن ما يلي
 

تحسين الدورة الدموية
 

ربما ينزعج البعض من غمر جسمه بالماء البارد، ولكن يعد من الأشياء التي تنعش الجسم  إذ أن الماء يكون أقل من درجة حرارة الجسم الطبيعية؛ ومن ثم يقل الجهد الذي يعمل به الجسم حفاظًا على درجة حرارته الأصلية، فضلًا عن أنه في حال الاستحمام بالماء البارد يوميًا، يتم تدعيم الدورة الدموية بالجسم وتكون أكثر كفاءة.
 

محاربة الأمراض الشائعة
 

كما يفيد الاستحمام اليومي بالماء البارد في تدعيم عمل الكريات البيضاء، وبالتالي يسهم في تعزيز مقاومة الجسم للأمراض الشائعة، ومن أبرزها: الإصابة بنزلات البرد وأيضًا الإنفلونزا. 
 

التخفيف من الاكتئاب
 

يعمل الاستحمام بالماء البارد يوميا على حدوث صدمة للجهاز العصبي، فترسل الأعصاب إشارة للدماغ ومن ثم يتم تنشيط الجزء المسؤول عن إفراز الهرمونات التي تخفف من الاكتئاب. 

فتاة تأخذ حماما بالماء البارد


تعزيز عملية التمثيل الغذائي 
 

كما يعمل الاستحمام بالماء البادر يوميًا على تدعيم عملية استقلاب الطاقة المعروفة بعملية “الأيض”، مما يدعم عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

وبخصوص فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال، فهناك  فوائد متعددة تعود على صحة الرجل في حال استحمامه بالمار البارد والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

تعزيز هرمون التستوستيرون

يفيد الاستحمام بالماء البارد للرجال في زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لديهم وهو عبارة عن الهرمون الجنسي الأساسي لدى الذكور.

تنشيط الدورة الدموية للجسم

كما تتضمن فوائد الاستحمام الماء البارد الرجال في تحفيز صحة وسلامة أعضاء الجسم، ومن بينها صحة العضو الذكري، بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وتدعيم الخصوبة لدى الرجال.