الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كندا تعتمد دواء مصريا يستخدم لمنع القئ الناتج عن العلاج الكيميائي للسرطان

الثلاثاء 28/مايو/2024 - 11:30 م
دواء جديد
دواء جديد


وافقت السلطات الصحية والدوائية بدولة كندا على اعتماد دواء مصري جديد، بالمادة الفعالة «اوندا سيترون»، والمستخدم في منع الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي للسرطان أوالعلاج الإشعاعي أو الجراحة.

كندا تعتمد دواء مصري

وأوضحت الشركة المنتجة، أن النجاح في تسجيل الدواء وغيره من المستحضرات العلاجية في دولة كندا وغيرها من الدول المتقدمة، دليل على إتباع أعلى معايير الجودة العالمية في تصنيعه للتداول سواء داخل مصر أو أكثر من 40 دولة حول العالم.

وأكدت على حرصها على توسيع نطاق أعمالها والوصول للعالمية، عبر تصنيع المنتجات في مصر وفي عدة دول أخرى بأفضل معايير الجودة العالمية، مع تسجيل عدد من المستحضرات الدوائية في دول مختلفة، بما يعزز من وصول الشركة لأسواق عالمية مختلفة.

وفي وقت سابق، استقبل الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتورة وجدان الفيل، رئيس مكتب المجلس السوداني للأدوية والسموم بجمهورية مصر العربية، والوفد المرافق لها، وذلك بحضور الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس الهيئة لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، والدكتور ياسين رجائي، مساعد رئيس الهيئة لشئون الإعلام والتواصل المجتمعي ودعم الاستثمار، إلى جانب لفيف من رؤساء الإدارات المركزية بالهيئة.

شهد الاجتماع مناقشة الأمور التشغيلية للمكتب الذي يعتزم الجانب السوداني افتتاحه بمصر، في خطوة تهدف إلى متابعة مؤشرات تصدير المستحضرات الدوائية المصرية إلي السودان الشقيق، في ظل قرار المجلس بالسماح باستيراد المستحضرات الدوائية المصرية المسجلة والمعتمدة لدى هيئة الدواء المصرية، وذلك ضمن قائمة الأدوية ذات الأولوية لاحتياجات السوق الدوائي السوداني.

وفي مستهل كلمته رحب الدكتور أيمن الخطيب بالوفد، وأكد على قوة العلاقة بين الجانبين، وأهمية الروابط بين البلدين؛ مما يعزز دعم التعاون الثنائي.

فيما أكدت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس الهيئة لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، على الأولوية الكبرى التي توليها الهيئة لبرامج تنمية القدرات الفنية، بهدف دعم وتطوير الكوادر العاملة في القطاع الدوائي على المستويات المحلية والإقليمية.