الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاج مرض بيكا؟

الأربعاء 29/مايو/2024 - 01:00 ص
كيف أتعالج من مرض
كيف أتعالج من مرض بيكا؟


كيف أُعالج من مرض بيكا؟.. سؤال هام يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة إجابته، لاسيما الذين يعانون من الإصابة بمرض أو متلازمة بيكا أو ذويهم، وهو عبارة  اضطراب سلوكي قهري، يجعل المصاب يأكل أشياء غريبة لا تصلح للأكل، وفي أغلب الحالات يصيب السيدات خلال فترة الحمل وأيضَا الأطفال، كما قد يصاب به كذلك الأشخاص الذين يعانون من الإعاقات الذهنية، فهيا نتعرف خلال السطور القادمة على كيف أُعالج من مرض بيكا؟.


كيف أُعالج من مرض بيكا؟


ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أُعالج من مرض  بيكا؟، يوضح الدكتور محمود رجب، استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها محاولة علاج المرضى المصابين بمتلازمة بيكا على النحو التالي:

العلاج الطبي 


وعن العلاج الطبي ، يقول استشارى طب الأطفال وحديثي الولادة: "لا يوجد حتى الآن علاج دوائي معين لمرض بيكا، وغالبًا ما يكون الأطفال الذين يلعقون يعانون من فقر دم ونقص الحديد وفيتامين دال والكالسيوم والزنك، ما  يؤثرفي  ظهور حالة أكل التراب أو الحصى لتعويض ذلك النقص"، منوها إلى ضرورة عمل الفحوصات الطبية واتباع العلاج الطبي والدوائي؛ من أجل تعويض نقص الفيتامينات والأملاح المختلفة بالجسم.
 

العلاج النفسي 

وبخصوص العلاج النفسي،  ينوه الدكتور محمود رجب، إلى أن الاشخاص أصحاب الحساسية التذوقية المنخفظة والذين يضعون كل شيء في افواههم ينصح بمحاولة صرف انتباههم من خلال فتح قنوات حسية اخرى غير التذوق مع محاولة وضع الأشياء بأيديهم وأمام اعينهم حتى يمكنهم رؤيتها ولمسها ومن ثم اكتشافها، وهذه الطريقة تعد وسيلة بديلة لما يفعلونه.


الرعاية العائلية المتواصلة للطفل


كما ينصح بضرورة  توفير جو عاطفي مناسب لمن يعاني من مرض بيكا وإحاطته بالحب والحنان؛ من أجل تخفيف التوتر النفسي الذي يعاني منه، ويوصي الأطباء فى حالة الطفل التوحدي بزيادة وعيه وإدراكه؛ لكي يتخلص من هذا الإضطراب.
 

طفل يأكل التراب

التدريب السلوكي
 

كما يفيد تدريب الطفل علي التمييز بين المواد الصالحة للأكل من غيرها، من خلال تنبيه الطفل بكلمة خطأ في حال ارتكاب السلوك الخطأ بجانب إعطاء تعبيرات سيئة بالوجه، مع اقترن السلوك الصحيح بالتعزيز.

أسباب مرض بيكا


وبخصوص إجابة سؤال ما هو سبب مرض بيكا؟، يشير الدكتور محمود رجب، إلى أن حدوث ظاهرة أكل الأشياء الغربية المعروفة بمرض بيكا ربما يرجع لأسباب عديدة والتي تتمثل فيما يلي:

الاضطرابات الحسية التذوقية " الطفل التوحدي"  
 

ينقسم المصابون بالاضطرابات الحسية التذوقية إلى نوعين:

  • الأشخاص ذو حساسية قوية.
  • أو أيضًا الأشخاص ذو حساسية تذوقية ضعيفة.
    ويذكر  أن سلوك تناول الأشياء التي لا تؤكل يندرج تحت فئة الأشخاص ذو الحساسية التذوقية الضعيفة؛ إذ لايدركون طعم الاشياء الضارة.
     

أسباب عضوية 
 

تشتمل  الأسباب العضوية على الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا وسوء التغذية؛ بسب نقص المعادن كالحديد وأيضَا الزنك وكذلك الكالسيوم وفيتامين B1،B2  ،B3 وفيتامين C وغير ذلك.


 

أسباب نفسية واجتماعية
 

فيما تتمثل الأسباب النفسية والاجتماعية لمتلازمة بيكا في: حرمان الطفل العاطفي من قبل الوالدين.
 

تعطل إنزيمات الشهية 
 

عند الإصابة بمشاكل الإنزيمات التي تنظم الشهية بالدماغ، فتتجه شهية المريض لإتجاهات خاطئة أو تتجه للعناصر التي تنقص بالجسم ومنها: الحديد.
 

مشكلات هضمية
 

وأحيانًا يعاني بعض الأشخاص من حدوث مشاكل هضمية، وخاصة فيما يتعلق بالأمعاء، مثل: المغص، ومن ثم يحاول التخلص منها بالفطرة، مثل طريقة التقاط الدجاج للحصى؛ للمساعده في الهضم.