الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعاني من الجفاف الجنسي؟.. خبيرة علاقات تكشف أمورا تهمك

الأربعاء 29/مايو/2024 - 04:01 ص
رجل غاضب - صورة تعبيرية
رجل غاضب - صورة تعبيرية


كشفت خبيرة العلاقات الجنسية، الدكتورة تارا سوينياتيتشايبورن، ضرورة متابعة الرجال لصحتهم الجنسية مع مرور الوقت، وعدم إهمال ممارسة العلاقة الحميمة لفترة طويلة لأن هذا يشكل خطورة على صحتهم.

ما يحدث عند توقف الرجال عن ممارسة الجنس

ولفتت طبيبة العلاقات إلى أن توقف الرجال عن ممارسة الجنس لفترة يسبب ضرر في الأعضاء التناسلية، والرجال غير النشطين جنسيا يصابون بحالة نادرة جدا يطلق عليها ضمور العضو الذكري.

وأضافت أنه يحدث للرجل انكماش للعضو نظرا لأن الأنسجة تكون أقل مرونة عن السابق، وانكماش العضو من سم لـ 2 سم.

وفي حالة قضاء الرجل حوالي شهر أو أكثر من ذلك دون ممارسة العلاقة يحدث له زيادة في مستويات التوتر، كما يحدث للمرأة أيضا، نتيجة للشعور بالاحباط الجنسي، وهذا يؤثر على نفسيتهم.

وتتطور الاعراض لدى الشخص ليشعر بألم عند ممارسة الجنس بعد الامتناع عنه فترة من الوقت سواء شهور أو أسابيع.

وأوضحت طبيبة العلاقات أن العلاقة الجنسية تشعر الشخص بالسعادة منها الأوكسيتوسين أي ما يطلق عليه هرمون الحب، بجانب الدوبامين والسيروتونين لتعزيز المزاج.

ما المقصود بالدوبامين؟

والدوبامين يعتبر مادة كيميائية يقوم الدماغ بإفرازها بغرض تعزيز الشعور بالمتعة، وفي حالة عدم إنتاج الجسم ما يكفي منه، يشعر الشخص بعدم الأمان.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2021، تبين أن عدم تلبية احتياج الشخص الجنسية يشعره بالإحباط ويتسبب في زيادة سلوكه العدواني في المجتمع.

وفترة الانقطاع عن ممارسة الجنس لفترة طويلة عند الرجال، يطلق عليها الجفاف الجنسي، وفي حالة حدثت بين الاشخاص فهو أمر طبيعي ولكنها تنصح بعد استمرارها لكي لا يحدث مشاكل بين الأزواج.

كما أن فترة الجفاف الجنسي تعرض الرجل لمشكلات طبية تستدعي الفحص، منها الإصابة بضمور العضو الذكري بجانب التعرض لورم البروستات، وهذا في حالة الامتناع عن ممارسة العلاقة فترة طويلة.

ويصاب الشخص بالبروستات مع الوقت، في حالة الامتناع عن ممارسة الجنس فترة نظرا لأن تراكم المواد المسرطنة داخل البروستات يمنع مخاطرها الجنس والعلاقة الحميمة لها دور فعال في طرد المواد الكيميائية الضارة التي تتواجد في السائل المنوي، حيث كشفت التفاصيل مؤسسة رعاية المسالك البولية.